3 عادات سيئة عليكم تجنّبها قبل النوم!

3 عادات سيئة عليكم تجنّبها قبل النوم!

يشعر عدد كبير من الناس أنهم بالكاد ناموا طيلة الليل ويجدون صعوبة في النهوض من السرير في الصباح. وفقاً لدراسة حديثة عن النوم أقامتها مجموعة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منهاCenters for Disease Control and Prevention، ان 1 من أصل 3 أميركيين لا يتبعون توصيات مؤسسة النوم الوطنية National Sleep Foundation بالحصول على 7 ساعات من النوم يومياً.

 

إليكم بعض العادات التي يجب تجنّبها قبل النوم:

 

1- تناول الوجبات الدسمة

 

يعتبر تناول الوجبات الدسمة من بين العادات التي يجب تجنّبها قبل النوم والسبب هو أنه عندما تبدأ عملية الهضم يصعب على الجسم الاستسلام للنوم.

 

إلى جانب الأرق، إن الوجبات الدسمة مرتبطة بزيادة الوزن، ومرض الانعكاس المعدي المريئي، وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية. لذا من الضروري تناول الأطعمة الصحية والخفيفة قبل النوم بساعتين على الاقلّ خصوصاً تلك الخالية من الدهون والغنية بالفيتامينات والمعادن الصحية.

 

2- شرب القهوة (حتى تلك الخالية من الكافيين)

 

إن كل كوب من القهوة يحتوي على 80 إلى 120 ملليغرام من الكافيين الذي يؤثر سلباً على النوم.  فهذه المادة تبقى في الجسم لمدة تصل إلى 12 ساعة وربما أكثر، حسب الأجسام.

 

أمّا ما سوف يفاجئكم أيضاً هو أن حتى القهوة الخالية من الكافيين لن تساعدكم في الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم ذلك لأنها تحتوي على 20 ملليغرام من الكافيين.

يمكنكم استبدال فنجان أو كوب القهوة في المساء بفنجان من شاي البابونج أو اليانسون أو حتى الشاي الأخضر لأنها سوف تساعدكم على الاسترخاء والتحضّر للنوم.

 

3- استخدام الـIPAD أو الهاتف الذكي

 

إن استخدام الـIPAD أو الهاتف الذكي يعتبر من أسوأ العادات التي من الضروري تجنبها قبل النوم. فإستخدام الأجهزة الإلكترونية الذكية على أنواعها للعب، كتابة رسائل نصية، أو قراءة كتاب إلكتروني تشكّل أضراراً على العيون أولاً وعلى الدماغ ثانياً.

 

والسبب هو أن هذه الأجهزة تحفّز القدرات المعرفية عند الإنسان، مما يجعل إنتقال الدماغ والجسم إلى حالة النوم. كما أن الضوء الذي ينبعث من الأجهزة الإلكترونية أثناء القراءة قبل النوم يسبب إضطراباً في نظام الساعة البيولوجية ما يؤدي إلى تغيير مستمرّ في موعد النوم والإستيقاظ.

 

من الضروري التوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل نصف ساعة على الأقل من موعد النوم. ومن الأفضل أيضاً عدم وضع الهاتف الذكي قرب السرير تجنباً للذبذبات الضارّة التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الدماغ.

 

اقرأوا المزيد عن النوم على هذه الروابط:

‪ما رأيك ؟
من انوثة