4 أمراض تعايش العالم معها دون تطوير لقاح لها!

4 أمراض تعايش العالم معها دون تطوير لقاح لها!

يعتبر اللقاح واحد من أفضل الدفاعات ضد الالتهابات الفيروسية، وهو يقوم بتحفيز الجهاز المناعي للجسم لمكافحة العدوى.من هنا، يرجع الفضل للقاحات في القضاء على العديد من الأمراض منها مرض الجدري وشلل الأطفال.

وعلى الرغم من وجود العديد من انواع اللقاحات منذ القرن الثامن عشر، الّا انه لا يزال هناك بعض الأمراض التي لا يوجد لقاح لها.

 

امراض لا لقاح لها

1

الملاريا

الملاريا من أكثر الأمراض المعدية في العالم والتي لا لقاح نهائي لها بعد. كل عام هناك 250 مليون حالة حول العالم، و 863000 حالة وفاة. كما ونذكر ان واحد من كل خمس وفيات في أفريقيا هي بسبب الملاريا. ولكن، وفي حين أن هناك عدداً من الأدوية المضادة للملاريا، فقد طورت طفيليات الملاريا مقاومة لها.

2

فيروس كورونا

إن فيروس كورونا المستجدّ قد تمّ اكتشافه في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، علماً انه ولغاية يومنا هذا لا لقاح له. ففيروس كورونا يتميّز بأعراض شبيهة بتلك المرتبطة بالإنفلونزا، ولكنه سريع الإنتقال والتكاثر خصوصاً بعد لمس الاسطح الملوثة او تنشق الرذاذ المتصاعد من فم المصاب بعد العطس او عند التحدث. ان فيروس كورونا مهدد للحياة، خصوصاً لمن يعاني من امراض مزمنة.

3

حمى الضنك

تنتقل حمى الضنك التي يطلق عليها اسم "حمى الحاجز" عن طريق لدغة بعوض تحملها. لا يوجد لقاح ضد حمى الضنك، ولا توجد أدوية يمكنك تناولها للحماية منها. ان ما يمكن لجميع الأطباء القيام به هو علاج الأعراض، والتي احياناً يمكن ان تكون قاتلة.

4

 

فيروس زيكا

فيروس زيكا هو أحد اعضاء عائلة فيروسات تسمى المصفرة، ويمكن ان ينتقل عبر البعوض الذي يجوب في أثناء النهار. لقد أطلق على هذا الفيروس اسم زيكا تيمناً باسم غابة زيكا في أوغندا، حيث أعلن عن أول حالة مصابة به هناك عام 1947. وتشبه أعراض فيروس زيكا الحمى الصفراء وحمى الضنك علماً انه لم يتمّ ايجاد له اي لقاح حتى الآن. يمكن ان ترافق هذا الفيروس بعض الاعراض الخفيفة، وهو يشكل خطراً على صحة المرأة الحامل و يؤدي الى إصابة الجنين بصغر الرأس وغيره من التشوهات الخلقية.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة