4 نصائح مفيدة للتعايش مع الفيبرومياليجيا والتقليل من اعراضها!

4 نصائح مفيدة للتعايش مع الفيبرومياليجيا والحدّ من اعراضها!

الفيبرومياليجيا او الألم العضلي الليفي هو اضطراب يتسم بألم عضلي هيكلي واسع النطاق مصحوباً بالإرهاق والنوم والذاكرة ومشاكل المزاج. ان الفيبرومياليجيا يضخم الأحاسيس المؤلمة من خلال التأثير على طريقة معالجة الدماغ والحبل الشوكي للإشارات المؤلمة وغير المؤلمة.

غالباً ما تبدأ الأعراض بعد حدث ما، مثل الصدمة الجسدية أو الجراحة أو العدوى أو الضغط النفسي الشديد. في حالات أخرى، تتراكم الأعراض تدريجياً بمرور الوقت.

 

التعايش مع الفيبرومياليجيا

تجنب الإجهاد والتوتر

قد يؤدي الإجهاد إلى ظهور أعراض الفيبرومياليجيا، من هنا يمكن أن يساعد تقليل التوتر إلى تحسين نوعية حياتكم. بعض مضادات الإجهاد التي أثبتت جدواها هي اليوغا والتمارين الرياضية والنوم والتأمل. يمكن أن يساعد أيضاً التنفس العميق والزفير ببطء، أو احرصوا على القيام ببعض الأنشطة التي تستمتعون بها أو التي تجعلكم تشعرون بتحسن.

 

الجلوس في حمامٍ من الماء الدافئ

يمكن للجلوس في حمامٍ من الماء دافئ أو حوض استحمام ساخن أن يريح العضلات المتوترة ويقلل الألم ويساعدكم على التحرك بسهولة أكبر. إذا كان من الصعب عليكم الدخول إلى حوض الاستحمام والخروج منه، جربوا الساونا أو ضعوا كرسياً في الحوض حتى تتمكنوا من الجلوس وترك الماء يقوم بعمله. قد تؤدي الحرارة الرطبة إلى زيادة الإندورفين، الذي يحجب إشارات الألم، ما يساعدكم على النوم بشكل أفضل.

 

التحدث عن الأمر

يزيد الفيبرومياليجيا او الألم العضلي الليفي من الضغط النفسي عليكم وعلى من حولكم، لذلك فإن التحدث عن الامر يفيدكم كثيراً. حاولوا التركيز على مشكلة واحدة تزعجكم وابحثوا عن الحلول مع من حولكم او مع الشخص الذي تتحدثون معه عنها. ولا تخافوا من طلب المساعدة - من الأصدقاء أو الآخرين المصابين بالفيبروميالجيا أو حتى من الطبيب النفسي.

 

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

إذا كنتم لا تحصلون على قسطٍ كافٍ من الراحة، فهذا الامر قد يضرّ بصحتكم النفسية ويزيد من اعراض الفيبروميالجيا. احتفظوا بالسرير للنوم، وحافظوا على الغرفة مظلمة وهادئة وباردة وخالية من الأجهزة الالكترونية. حافظوا ايضاً على ساعات نوم منتظمة وتجنبوا مشاهدة التلفزيون في وقت متأخر من الليل في الغرفة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟