6 أسباب وراء انتفاخ البطن في رمضان... احذروها!

6 أسباب وراء انتفاخ البطن في رمضان... احذروها!

انتفاخ البطن

عادةً ما يواجه البعض خلال شهر رمضان بعض المشاكل الصحّية، خصوصاً تلك المُتعلّقة بالجهاز الهضمي؛ من إمساك وغازات وحرقان في المعدة وغيرها.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على الأسباب التي قد تدفع إلى الإصابة بانتفاخ البطن الذي يُعتبر شائعاً بعد تناول الإفطار في رمضان.

 

تناول المقالي بكثرة

يتميّز شهر رمضان بتجهيز العديد من الوجبات الغذائيّة الدّسمة والأطعمة المقليّة المتنوّعة سواء الحلويات أو وصفات أخرى كالدّجاج المقلي وغيره من الأطعمة. إلا أنّ الإفراط في تناول المقالي تترتّب عليه عواقب صحّية لعلّ أبسطها الإصابة بانتفاخ البطن.

 

زيادة الملح في الطّعام

إنّ زيادة الملح في الطّعام وتناول الأطعمة المالحة بكثرة على الإفطار خلال شهر رمضان، قد يتسبّب في تجفيف الجسم من السّوائل الموجودة. فيه كما أنّ الأطعمة المالحة تفتح الشهيّة على تناول المزيد من الطّعام ممّا يتسبّب في زيادة تناول السّوائل والأطعمة.

لذلك، لا بدّ من تناول الأطعمة المالحة والمخللات باعتدال والاستعانة بالمنكّهات الطبيعيّة مثل الليمون والنعناع للحدّ من انتفاخ البطن في رمضان.

 

الإكثار البهارات والتوابل

يُمكن أن يؤدّي الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على البهارات والتوابل في رمضان إلى انتفاخ البطن؛ وذلك لأنّ هذه الأطعمة تتسبّب في تعزيز الشّعور بالعطش ممّا يزيد كمّياتٍ المياه المُتناوَلة كما أنّها تفتح الشهيّة على تناول المزيد من الطّعام ممّا يتسبّب في انتفاخ البطن.

 

الإفراط في تناول المنبّهات كالكافيين

من الشائع تناول المنبّهات المُحتوية على الكافيين بكثرة في رمضان؛ مثل الشاي والقهوة، مع العلم أنّ هذه المشروبات تجعل الكلى تزيد من نشاطها وتتخلّص من الماء بكثرة، ممّا يجعل الجسم يشعر بالجفاف والعطش ويُقبل بالتالي على شرب المياه بكثرة ممّا قد يؤدّي إلى امتلاء المعدة.

 

المشروبات الغازيّة

تناول المشروبات الغازية المُحتوية على الكربون يجعل البطن تنتفخ ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل التي تدخل إليه، ممّا يؤدي إلى كثرة شرب المياه وبالتالي انتفاخ البطن.

 

التعرّض لأشعة الشمس

يُمكن أن يُسبّب التعرّض لأشعّة الشمس بشكلٍ مباشر في رمضان، الجفاف في الجسم وزيادة الشّعور بالعطش وبالتالي انتفاخ البطن.

 

من أجل مُكافحة انتفاخ البطن، يُنصح بتناول الطّعام بكمّياتٍ مُعتدلة خلال الإفطار في شهر رمضان ومضغ الطّعام بشكلٍ جيّد؛ خصوصاً بعد ساعات الصيام الطويلة التي يقضيها الجسم من دون أيّ طعام أو سوائل، بالإضافة إلى الحرص على شرب كمّياتٍ مُناسبةٍ من المياه مقسّمة في الفترة الواقعة بين الإفطار والسحور.

 

اليكم بعض المشاكل الشائعة خلال فترة رمضان من خلال موقع صحتي:


4 مشاكل صحية هي الاكثر شيوعاً في شهر رمضان

كيف تتجنبون الصداع النصفي في رمضان؟

كيف تتجنبون الصداع النصفي في رمضان؟

‪ما رأيك ؟