6 علامات تدلّ على إصابتكم بمرض السكري... فإحذروها!

6 علامات تدلّ على إصابتكم بمرض السكري... فإحذروها!

ينتشر مرض السّكري بين فئاتٍ واسعة من النّاس، وتختلف أعراضه باختلاف درجة الإصابة به وتجاوب الجسم معه، الى أن هناك بعض العلامات الواضحة والشائعة والمألوفة التي تدّل على الإصابة بهذا المرض بشكل مبكر، والتي من أهمها:

 

التبول المتكرر لمرّات كثيرة

 

واحدة من أولى أعراض داء السكري هو التبول المتكرر الذي يحصل للمريض مع كمية كبيرة غير عادية من البول، وذلك لأنه في حالة مرض السطري، فإن السكر الزائد أو الجلوكوز يتراكم في الدم، ما يدفع الكلى الى العمل أكثر لإستيعاب كمية الجلوكوز الاضافي.

 

الشعور الدائم بالعطش

 

العطش الشديد والدائم هو واحد من أعراض السكري الشائعة، وذلك لأنه وبسبب كثرة التبول يصاب الجسم بالجفاف، ما يجعل المريض يشعر بالعطش الشديد.

 

الجوع المفرط

 

إن الشعور بالجوع أكثر من المعتاد هو من علامات السكري التي تحدث لأن الجسم لا يمكنه تنظيم الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة اللازمة. وهنا نشير الى أن حرمان الخلايا من الجلوكوز يدفع بالجسم الى البحث تلقائياً عن مزيد من مصادر الوقود، ما يسبب الجوع المستمر، ويؤدي بالتالي الى الاكل بشراهة وتناول كميات كبيرة من الطعام.

 

الرؤية المشوشة وغير الواضحة

 

إذا كانت رؤيتك ضبابية وكنت تواجه صعوبة في التركيز وعدم القدرة على ملاحظة التفاصيل الدقيقة، فإن ذلك قد يكون من أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم، التي تسبب انتفاخ العدسات في العينين، ما يؤثر حتماً على قدرة التركيز والنظر.

 

صعوبة إلتئام الجروح

 

إذا كانت الجروح والخدوش تلتئم ببطء، فإن ذلك من أعراض داء السكري، وذلك يحدث لأن إرتفاع نسبة السكر في الدم تؤدي الى تصلّب الشرايين، ما يجعل الأوعية الدموية أضيق من المعتاد، ويسبب نقصاً في تدفق الدم والأوكسجين إلى منطقة الجرحى، ما يتطلب بالتالي المزيد من الوقت للشفاء.

 

الالتهابات المتكررة

 

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم تجعل الإنسان عرضة لأنواع مختلفة من الالتهابات. وهنا نشير الى أن المواقع الأكثر شيوعاً للعدوى عند مرضى داء السكري هي الجلد والمسالك البولية.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن مرض السكري وأعراضه:

 

الى مرضى السكري... الرياضة المنتظمة مهمّة تماماً كما الأدوية!

أي مشروبات هي مناسبة لمرضى السكري؟

5 نصائح ضرورية للعناية بالقدمين عند مرضى السكري!

‪ما رأيك ؟
من انوثة