ما هي الأسباب الكامنة وراء آلام البطن المتكررة؟

ما هي الأسباب الكامنة وراء آلام البطن المتكررة؟

هل تعانون أو عانيتم في مرحلة ما من آلام البطن المتكررة؟ إن كان الجواب ايجاباً فلعلكم تودون اليوم أن تلقوا نظرة حول أسباب هذه الآلام من خلال موضوعنا اليوم من صحتي.

 

- في حال حصل الألم في الجزء العلوي من البطن فمن الممكن أن يكون التشخيص الأولي للحالة إصابة الشخص بحرقة المعدة وبالقرحة في المعدة، مع إمكانية إصابته بالتهاب المعدة وعسر الهضم.

 

- بحال حصل الألم في الجزء العلوي من البطن عند النوم بشكل عام على الظهر فيصبح التشخيص الأولي للموضوع عبارة عن الفتق الثغري وارتجاع المعدة وتهيج الجزء السفلي من المريء. 

 

- من ناحية اخرى إن كان الألم في الجزء العلوي من البطن ويقل مع تناول المريض للعقاقير المضادة للحموضة الى جانب انخفاض الألم مع تناول الطعام فبحسب التشخيص يكون السبب هنا القرحة في المعدة والتهاب المريء.

 

- على المريض أن يدق ناقوس الخطر إن كان ألم البطن مرافقاً بالحمى المرتفعة مع ألم بين الكتفين لأن هذا الأمر يشير الى إصابته بالمرارة.

 

- من جهة ثانية يكون الخطر محدقاً بالمريض بحال ترافق الألم مع فقدان للشهية وفقدان للوزن من دون سبب واضح، لأن هذه العوارض تشير الى سرطان البنكرياس أو المعدة أو الكبد أو التهاب البنكرياس المزمن أو سوء امتصاص الغذاء وقرحة المعدة.

 

- إن لاحظ الشخص مع الألم اسوداد في البراز فهذا الأمر يدل على القرحة المعوية، أو بحال كان الألم في الجزء السفلي من البطن ومصحوب بمخاط او دم يكون السبب وراءه التهاب الأمعاء الغليظة.

 

- بالإضافة الى ما ذكر إن كان الألم في المنطقة السفلية مع حاجة المريض الدائمة للتبرز يكون التشخيص حينها بأن المريض مصاب باضطراب معوي غليظ أو بمتلازمة الأمعاء المتهيجة، او إن كان الدم ينزل مع البراز فيكون التشخيص في ذلك الوقت تواجد التهاب ما في المستقيم.

 

اليكم المزيد من مشاكل البطن من خلال الروابط التالية:

 

مجموعة أمراض وأطعمة تسبب انتفاخ البطن

هل قرقرة البطن دليل لأمراض خطيرة؟

ما هي اسباب ظهور خرّاج في البطن؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة