تنبهوا الى أسباب الذبحة الصدرية!

تنبهوا الى أسباب الذبحة الصدرية!

الذبحة الصدرية عبارة عن ألم شديد في منطقة الصدر ينتج من عدم قدرة الشرايين المغذية للقلب على مواكبة احتياجاته وهذا يؤدي الى انخفاض في تدفق الدم الى عضلة القلب. فما هي اسباب الذبحة الصدرية؟ سنشرح ذلك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي للوقاية من اي ذبحة صدرية.

 

أسباب الذبحة الصدرية

 

يعتبر الانخفاض في تدفق الدم الى عضلة القلب من أهم اسباب الذبحة الصدرية، لا سيما وان الدم يحمل الاوكسجين الضروري لبقاء القلب على قيد الحياة. ويأتي انخفاض تدفق الدم نتيجة مرض في الشرايين التاجية التي تصبح أكثر ضيقا نتيجة لتراكم الدهون. ويشعر المريض عادة بالذبحة الصدرية عند بذل جهد جسماني كصعود الدرجات، او ممارسة الرياضة او السير لفترة طويلة. كما وقد يؤدي الضغط النفسي، الحرارة المنخفضة، الوجبات الدسمة والتدخين ايضاً الى تضيق الشرايين مما يسبب حدوث الذبحة، وهذه الذبحة تسمى بالذبحة الصدرية المستقرة.

 

أما وهناك نوع ثاني من الذبحات الصدرية هي الذبحة الصدرية اللا مستقرة التي تكون ناجمة عن تمزق طبقات الدهون المتراكمة في الاوعية الدموية، او عند تشكل جلطة دموية نتيجة انسداد سريع في الشريان المتضيق. ونتيجة لذلك، يحصل نقص فجائي وحاد في كمية الدم المتدفقة الى عضلة القلب. كما تحدث الذبحة اللا مستقرة، ايضاً، في حالات فقر الدم الحاد، خصوصا لدى الاشخاص ذوي الشرايين المضيقة. 

 

ويعتبر الاشخاص المصابون بمرض في الشرايين التاجية هم اكثر عرضة لخطر الاصابة بالذبحة الصدرية. كما تزيد النوبة القلبية، ايضاً، من خطر الاصابة بالذبحة. والذبحة اللا مستقرة اكثر انتشاراً بين البالغين المتقدمين في السن.

 

عوامل تزيد خطر الاصابة بالذبحة

 

العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالذبحة الصدرية:

 

- تدخين التبغ

- فرط ضغط الدم 

-فرط كوليستيرول الدم 

- قلة النشاط الجسدي

- السمنة 

- السكري 

- التوتر

- المشروبات الكحولية

 

اقرأوا المزيد عن اسباب الذبحة القلبية من خلال موقع صحتي:

 

كيف يمكن علاج الذبحة الصدرية؟

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

كيف تؤثر العلاقة الحميمة على مريض القلب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة