أعراض الإسهال والجهاز الهضمي.. قد تكون بسبب فيروس كورونا!

أعراض الإسهال والجهاز الهضمي... قد تكون بسبب فيروس كورونا!

روبير الجميّل

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بـ COVID-19 من أعراض معوية معدية، مثل الإسهال أو فقدان الشهية أو القيء، حتى في حالة عدم وجود أعراض أخرى مرتبطة بالمرض، مثل الحمى وضيق التنفس وغيره.

 

الإسهال

يحدث الإسهال بشكل شائع عند الأشخاص المصابين بـ COVID-19. إذ تشير أبحاث جديدة تم نشرها في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، أنه تم اختبار 206 مرضى يعانون من حالة خفيفة من COVID-19. ووجدوا أن 48 شخصاً منهم يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي فقط و 69 آخرين يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. ومن إجمالي 117 شخصاً يعانون من ضائقة في المعدة، أصيب 19.4 في المائة بالإسهال كعارض أول.

 

التقيؤ

وجد بحث أجرته BeijingTrusted Source أن القيء أكثر شيوعاً عند الأطفال المصابين بـ COVID-19 من البالغين. وقام الباحثون بتحليل جميع الدراسات السريرية بشأن COVID-19 وتقارير الحالة المتعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي المنشورة بين ديسمبر 2019 وفبراير 2020. ووجدوا أن 3.6 إلى 15.9 بالمائة من البالغين عانوا من القيء، مقارنة بـ 6.5 إلى 66.7 بالمائة من الأطفال.

 

فقدان الشهية

أبلغ العديد من الأشخاص المصابين بـ COVID-19 عن فقدان شهيتهم، غالباً جنباً إلى جنب مع فقدان حاسة الشم وبروز أعراض الجهاز الهضمي الأخرى. ووفقاً للبحث نفسه من بكين، يعاني حوالي 39.9 إلى 50.2 بالمائة من الأشخاص من فقدان الشهية.

 

أعراض الجهاز الهضمي الأخرى

تم الإبلاغ عن العديد من أعراض الجهاز الهضمي الأخرى من قبل الأشخاص المصابين بـ COVID-19. وقد تشمل الأعراض: الغثيان، آلام في البطن، أو نزيف في الجهاز الهضمي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة