ألم الثدي الدوري

ألم الثدي الدوري

يصيب الم الثدي الدوري النساء خصوصاً قبل سن اليأس٬ إذ يرتبط بآلام الدورة الشهرية ويرتكز في المنطقة العلوية والخارجية من الثدي كما يمتد الى الابطين. يبدأ هذا الالم قبل يومين من العادة الشهرية ويزول في نهايتها. فما هي أعراض هذا الالم وكيف يمكن التخفيف منه؟ اكتشفوا ذلك من خلال موقع صحتي.

 

أسباب الم الثدي الدوري

 

يتعلق الم الثدي الدوري عادة بالدورة الشهرية٬ بحيث تتحكم الهرمونات التي يطلقها الجسم كالاستروجين بالدورة الشهرية وتؤثر على الم الثدي. بالإضافة الى بعض العوامل التي تضاعف الالم مثل تناول بعض الادوية التي تحتوي على الهرمونات منها حبوب منع الحمل والادوية المضادة للإكتئاب والادوية المعالجة للضغط.

 

عوارض الم الثدي الدوري

 

يصيب الم الثدي الدوري المنطقة العلوية الخارجية في كلا الثديين ويمتد الالم الى الابطين. كما يترافق أحياناً بتورم وتكتل غير صلب بالإضافة الى شعور المرأة بثقل وبألم واخز.

 

لكن في بعض الحالات٬ يجب أن تراجع المريضة الطبيب لا سيما في حال خروج سائل مترافق بخيوط دموية في احدى الحلمتين٬ ظهور تورم في احد الابطين٬ تغير شكل إحدى الثديين وإنكماش الحلمة الى الداخل. هذه العوارض ليس لها علاقة بالدورة الشهرية لذا يجب استشارة الطبيب فور ظهور احداها.

 

متى يمكن اللجوء الى جراحة الثدي التحفظية بدل الاستئصال الكامل؟

 

الحد من ألم الثدي الدوري


عادة يزول ألم الثدي الدوري مع انتهاء العادة الشهرية٬ لكن لا بد أن تتخذ المرأة بعض الاجراءات للتخفيف من الالم مثل 

- إرتداء صدرية مناسبة خلال النهار

- تناول المسكنات البسيطة

- تجنب تناول محتويات الكافيين

- الحد من تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والمقلية

- الإقلاع عن التدخين

 

‪ما رأيك ؟