هذه الأسباب قد تؤدي الى ألم في العظام

هذه الأسباب قد تؤدي الى ألم في العظام

عدا عن الأسباب الطبيعية كالمجهود البدني المفرط والعمل على أرضيات صلبة هناك عدة أسباب لألم العظام الذي يصيب الأشخاص ونحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنستعرضها معكم بإيجاز.

 

اسباب الألم في العظام

 

من الممكن أن يصاب اي شخص بألم في العظام لعدة أسباب على اختلاف العمر. من ناحية أولى وفي بعض الأحيان تكون آلام العظام متعلقة بشكل أو بآخر بآلام المفاصل أو بسبب الإصابة بمرض ما في العظام. ومن ناحية ثانية فالأمراض التي تصيب العظم قد تكون ناتجة عن التهابات جرثومية أو خلل بالغدد ومن الممكن أن تكون هرمونية او عضلية.

 

ومن الأسباب الأولى لألم العظام نذكر تحول المفاصل الى خشنة بسبب قلة كمية السائل الذي يحميها من الاحتكاك ببعضها في المنطقة التي تتلاقى فيها العظام وهذا الألم يزداد بعوامل أخرى ومنها الضعف العضلي والمجهود البدني وزيادة الوزن والإصابات الجسدية، وبالطبع يزيد الألم أيضاً في هذه الحالة عند الشعور بالبرد. 

 

الى جانب ذلك نذكر التعرض لنوع من الالتهابات الجرثومية كالحمى المالطية التي تسبب ألماً شديداً في العظام والمفاصل على حد سواء وقد يرافق هذا الألم الإنسان على مدى حياته عند ممارسة نشاط بدني مفرط مثلاً. نجد أيضاً داء النقرس الذي ينتج عن تناول كميات كبيرة من اللحوم مما يؤدي الى ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم الذي يقود الى ألم في العظام. 

 

ولا يخفى ان التعرض لإصابة جسدية أو لكسور هو من الأسباب الأولية لألم العظام الى جانب مرض الكساح الذي يؤدي الى تشوهها بسبب نقص الفيتامين د. هذا ونضيف الى هذه اللائحة التهاب المفاصل وترقق العظام وهي أيضاً من المسببات المهمة لألم العظام.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما لا تعرفونه عن لين العظام

علاجات طبيعية تساعدكم على التخفيف من آلام العظام

هذه هي أبرز أسباب طقطقة العظام أو المفاصل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا