Sohati - إتبعوا نمط حياة صحي للوقاية من انسداد شرايين القلب

إتبعوا نمط حياة صحي للوقاية من انسداد شرايين القلب

القلب هو واحد من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، وتقوم مهمته على تسيير الدورة الدموية وضخ الدماء المحملة بالأوكسيجين والفيتامينات إلى كامل أعضاء الجسم وأنسجته وخلاياه، ونقل الدم المحمّل بثاني أوكسيد الكاربون من جميع أعضاء الجسم.

 

أما الشرايين فتقوم مهمتها على حمل الدماء المحملة بالأوكسيجين إلى أعضاء الجسم، بينما تقوم الأوعية الدموية بإعادة الدماء المحمّلة بثاني أوكسيد الكاربون إلى القلب. في ما يلي، نتناول وإياك موضوع انسداد شرايين القلب، أسبابه، أعراضه، مضاعفاته وعلاجاته.

 

أسباب انسداد شرايين القلب

 

تحصل الإنسدادات في شرايين القلب للأسباب التالية:

 

ارتفاع معدل ضغط الدم يؤدي إلى المزيد من الترسبات على جدران الشرايين ويؤدي إلى حصول الإنسدادات فيها. والتدخين هو من العادات السيئة التي تساهم في حصول الإنسدادات والتصلبات في شرايين القلب.

 

وأيضاً نذكر ارتفاع معدل الكولسترول الضار في الجسم وانخفاض معدل الكولسترول النافع، الذي يؤدي إلى تراكم الدهون على جدران الشرايين وإلى انسدادها. ذلك إضافة إلى مرض السكري، والسمنة والأسباب الوراثية والتوتّر.

 

أعراض انسداد شرايين القلب ومضاعفاته

 

تشمل الأعراض الشعور بالألم في منطقة الصدر وفي الذراع والأطراف، إضافة إلى ضيق في التنفّس والشعور الدائم بالتعب والإجهاد. أما المضاعفات الخطيرة لهذه المشاكل فهي ممكن أن تكون الإصابة بالذبحة الصدرية أو بالسكتة القلبية، أو الوفاة.

 

أما تشخيص انسداد الشرايين فهو يتم من خلال التصوير بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو من خلال الموجات الصوتيةأو الرنين المغناطيسي. يلجأ الطبيب أيضاً إلى فحص مستوى الكولسترول في الدم، والتخطيط الكهربائي للقلب، أو اختبارات الجهد وتصوير الأوعية التاجية.

 

علاج انسداد الشرايين

 

يتم علاج انسداد الشرايين من خلال التغيير في روتين الحياة اليومية وفي النظام الغذائي، فينصح الطبيب الشخص المصاب بالامتناع عن التدخين وعن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت والسكريات، والتحكم بمعدل السكر وضغط الدم، والبدء بممارسة التمارين الرياضية بانتظام. إلى جانب ذلك يُنصح الشخص المصاب بانسداد الشرايين بالابتعاد عن التوتّر والقلق والمحافظة على نمط حياة هادئ.

 

وأيضاً يحتاج المصاب بهذه المشكلة إلى خطة علاج دوائية أو العلاج بواسطة التنظير، كما ومن الممكن أن يحتاج إلى تدخّل جراحي لإنقاذ حياته.

 

المزيد حول المشاكل الصحية للقلب:

 

ما هو الرابط بين خفقان القلب وضيق التنفس؟

أي تأثير يتركه الهواء الملوث على صحّة القلب؟

ما الذي يدلّ على ضعف عضلة القلب؟

‪ما رأيك ؟