إحذروا أورام المعدة الحميدة التي تصبح خطيرة في هذه الحالات!

إحذروا أورام المعدة الحميدة التي تصبح خطيرة في هذه الحالات!

اورام المعدة الحميدة

في حالات معيّنة قد نعاني من أورام المعدة الحميدة التي هي عبارة عن كتل من الخلايا التي تتشكل على البطانة داخل المنطقة، وعلى الرغم من أنها نادرة الى أنها تحدث من جون أن تسبب أي أعراض ظاهرة أو تغيّرات ملحوظة. وعلى الرغم من أن معظم أنواع الاورام الحميدة في المعدة لا تتطوّر وتصبح سرطانية، إلا أن هناك بعض الأنواع الأخرى التي لم يتم علاجها، لأنها قد تتطور وتصبح خطيرة في وقت لاحق.

 

كيف تظهر أورام المعدة الحميدة وما أعراضها؟

 

الأمراض الحميدة تكون ناتجة عن إلتهابات غشاء المعدة والتقرحات أو بفعل ظهور بعض النتوءات اللحمية في غشاء المعدة، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الأورام لا يترافق عادةً مع أي علامات جانبية، إلا أن تضخمها يؤدي الى المعاناة من الأعراض التالية:

- الشعور بألم حاد أو تصلب شديد عند الضغط على البطن

- الغثيان المستمر

- ملاحظة وجود بعض الدماء في البراز

- مواجهة حالات من فقر الدم

 

ما هي أسباب الأورام الحميدة في المعدة وطرق علاجها؟

 

 عوامل كثيرة تؤدي الى ظهور اورام المعدة الحميدة ومنها:

 

- التهاب المعدة المزمن: ما يؤدي الى تشكّل الاورام الحميدة والأورام الغدية، التي تصبح خطيرة مع إزدياد حجمها، لذلك يتم استئصالها كلياً لتفادي تحوّلها الى كتل سرطانية.

 

- داء السلائل الغدي العائلي: هذه المتلازمة نادرة تنتقل بالوراثة وهي تسبب ظهور خلايا على البطانة الداخلية في المعدة. وفي هذه الحالة يجب إزالة الاورام الحميدة الغددية الصلبة من خلال الجراحة لأنها يمكن أن تصبح سرطانية.

 

- الإفراط في تناول أدوية معينة من المعدة: وهنا نشير الى أن هذه الأورام تكونعادة صغيرة ولا تدعو الى القلق ولكنها قد تتوسع ليصبح حجمها حوالي 1 سم  ما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. وهنا نشير الى أنه لا بدّ من التوقف عن تناول هذه الأدوية، وإزالة الورم جراحياً.

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الأورام الخطيرة:

متى تصبح أورام المعدة الحميدة خطيرة؟

هل تعرفون الفروقات المهمّة التي تميّز الورم الحميد عن الخبيث؟

تناولوا هذه الاطعمة لتحموا امعاءكم من السرطان

‪ما رأيك ؟