إحذروا هذه الاماكن التي تكون ملوثة بالجراثيم في منزلكم أكثر من المرحاض!

إحذروا هذه الاماكن التي تكون ملوثة بالجراثيم في منزلكم أكثر من المرحاض!

لا يقتصر وجود الجراثيم على الأماكن العامة والمراحيض، حيث أن هذه الميكروبات التي هي عبارة عن كائنات حيّة مجهرية تتكاثر بسرعة كبيرة عندما تجد بيئة ملائمة لها، ما يعني أنها تتواجد في منازلنا أيضاً في أماكن كثيرة لا نتوقعها ولا تخطر ببالنا حتى، ما يؤثر سلباً ويهدد سلامتنا وصحّة أطفالنا في الكثير من الاوقات.

وللتعرّف على أكثر الاماكن والأغراض الملوثة بالجراثيم في المنزل، تابعوا هذا الموضوع المهم من موقع صحتي:

 

أحواض المطبخ

 

يجب أن نعرف أن حوض المطبخ هو من أكثر الاماكن الملوّثة والتي تحتوي على كمية عالية من بالجراثيم، لأن هذا المكان الرطب والمبلل هو بمثابة بيئة خصبة لتراكم البكتيريا، فضلاً عن أن هذا الحوض يستخدم لتنظيف اللحوم والدجاج النيئ الذي يترك آثار كبيرة من الجراثيم والميكروبات العديدة. وللحدّ من جراثيم حوض المطبخ، إغسلوا الطعام جيداً إذا سقطت فيه، علماً أنه من الضروري تطهير هذا الحوض بالمنظف الخاص به مرة على الأقل يومياً.

 

الإسفنجة المخصصة لغسل الصحون

 

إسفنجة غسل الصحون تكون مليئة بالميكروبات نتيجة بقايا الطعام عليها ونسبة رطوبتها العالية بفعل تبللها بشكل دائم، لذلك يجب الإهتمام بتنظفيها جيداً بعد استعمالها وتركها لتجف، مع ضرورة تغييرها وإستبدالها في كل فترة.

 

ألواح التقطيع

 

تعتبر الألواح التي تستخدم لتقطيع اللحوم والدجاج من الأدوات التي تحتوي على الكثير من الجراثيم الخطيرة مثل السالمونيلا وإي كولاي، لذلك يجب الإهتمام بغسل هذه الألواح بالماء والصابون لضمان التخلص من هذه الميكروبات بشكل كامل.

 

فرشاة الأسنان

 

تنتقل الجراثية الى فرشاة الأسنان من أسناننا أو من الميكروبات الكثيرة الموجودة بالحمام لا سيما من المرحاض. وللحدّ من هذه البكتيريا من المهم غسل فرشاة الأسنان جيداً بعد إستخدامها وتركها لتجف حتى تموت الجراثيم، ثم وضع الفرشاة في علبة خاصة بها.

 

آلة التحكّم بالتليفزيون

 

قد يلجأ البعض الى إستخدام ريموت التليفزيون بيدين ملوثتين ببقايا الطعام التي تنتقل الى هذه الآلة، ما يوفر بيئة جيّدة لنمو الجراثيم. من هنا نشير الى انه يجب تنظيفها بالمناديل المبللة بالكحول وتجفيفها جيداً بعد ذلك.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الجراثيم وطرق الوقاية منها:

اتبعوا هذه النصائح للحصول على منزل خالٍ من الجراثيم!

إجعلي منزلك مكاناً غير ملائم لنمو الجراثيم

لتجنّب الأمراض... 4 أجهزة مطبخية يجب تنظيفها دورياً


‪ما رأيك ؟
من انوثة