إحذروا هذه المستحضرات والمواد المؤذية للجهاز التنفسي

إحذروا هذه المستحضرات والمواد المؤذية للجهاز التنفسي

تتأثر صحة الجهاز التنفسي بالظروف البيئية المحيطة بنا بشكل كبير، والمعروف أن التدخين هو من أشد العوامل تأثيراً على أداء الرئتين. ولكن هل تعرفين كيف تؤثر مستحضرات التنظيف المنزلي وغيرها من المواد التي تحيط بنا على صحة وأداء الجهاز التنفسي؟

 

المنظفات المنزلية

 

بحسب إحدى الدراسات الحديثة، إن استعمال المنظفات المنزلية الرشاشة بشكل منتظم من الممكن أن يوازي تأثير تدخين علبة من السجائر يومياً أي ما يعادل 20 سيجارة. وهذا البحث الذي تمت من خلاله متابعة 6000 شخص على مدى 20 عاماً، خلُص إلى أن النساء اللواتي يعملن في مجال التنظيفات أو ربات البيوت اللواتي يستعملن مستحضرات التنظيف المنزلية بشكل يومي قد تراجع لديهن مستوى أداء الرئتين كمثل تدخين 20 سيجارة يومياً على مدى 10 إلى 20 عاماً.

 

مستحضرات تصفيف الشعر

 

من ناحية أخرى، فإن العاملين في مجال تصفيف الشعر يستخدمون بشكل يومي بعض المستحضرات التي تحتوي على مواد من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على صحة الرئتين والجهاز التنفسي، لا سيما رذاذ تثبيت الشعر أو غيرها من المستحضرات التي تطلق روائحها في الجو. لذلك يُنصح هؤلاء الأشخاص بتهوئة مكان عملهم بشكل مستمر حفاظاً على صحتهم وصحة زبائنهم. 

 

مواد التصنيع

 

عمال المصانع بدورهم هم عرضة لمشاكل الرئة لأنهم يسنتشقون بشكل مستمر غبار المعادن أو الرمل الناعم أو مواد أخرى متطايرة في الأجواء وهي من شأنها أن تتسبب بمشاكل كثيرة وخطيرة للرئتين، لذلك من المهم أن يرتدوا الكمامات التي من الممكن أن تساعدهم في الوقاية نوعاً ما من هذه العوامل المؤذية التي يتعرضون لها.

 

أعمال البناء

 

وأيضاً العاملون في هذا المجال هم معرضون لاستنشاق العديد من المواد الضارة بفعل الغبار المتصاعد عند هدم المباني أو مواد البناء التي يعملون بها، ذلك إضافة إلى المستحضرات التي يستعملونها كعازل عند تركيب الأنابيب أو البلاط.

 

المبيدات والمستحضرات الزراعية

 

المزارعون يتعرضون أيضاً لاستنشاق نسبة من المبيدات الحشرية التي يستعملونها لحماية مزروعاتهم، كما أنهم يتعرضون أيضاً لغبار الحبوب الذي يُعتبَر بدوره عاملاً مثيراً للحساسية في الرئتين.

 

المزيد حول الإهتمام بصحة الرئتين:

 

عزّزي صحة رئتيك عن طريق هذه الأطعمة

فوائد الرياضة الكثيرة على الجهاز التنفسي ستدفعكم الى ممارستها بإنتظام!

تناولوا هذه الأطعمة لتنظيف الرئة من السموم!

 

 

 

 

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟