إذا كنتم تعانون من مرض أديسون إليكم طرق العلاج

إذا كنتم تعانون من مرض أديسون إليكم طرق العلاج

من منا لا يحب الشعور بالراحة وتفادي الشعور بالإنزعاج مهما كان سببه طبياً أو جسدياً أو نفسياً؟ لذلك نسعى دائماً الى إيجاد حلول سريعة لتريحنا. مرض أديسون مرض يسبب الكثير من الإنزعاجات للشخص الذي يعاني منه. فاليكم في هذا المقال من صحتي علاجات مرض أديسون.

 

مرض أديسون

 

يؤثر هذا المرض على الغدد التي تفرز هرمون الكورتيزول ويسمى أيضاً بقصور الغدة الكظرية. يمكن أن يكون هذا القصور خلقياً ويمكن أن يكتسبه الإنسان. هناك سببان لهذا القصور سبب أولي يكون خلل في الأنزيمات الخمسة التي تنتج الكورتيزول أما السبب الثانوي فهو نقص في هرمونات الدماغ التي تحفز الغدة. 

يكون في العادة السبب المنتشر كثيراً لهذا القصور خلل وراثي في البروتينات التي تنتج الهرمونات وفي العادة تظهر في الأشهر الاولى من الحمل. يسبب هذا المرض بعدة أعراض منها الضعف ووجع البطن وضغط الدم ومستوى السكر المنخفضين. أما وقت الإجهاد الجسدي يحتاج الجسم الى إفراز الكورتيزول هذا قد يؤدي الى نقص في هذا الهرمون ما يسبب الإغماء والصدمة والموت في بعض الاحيان، إن لم يتم التعويض عن هذا النقص.

 

علاج هذا المرض

 

يتم معالجة هذا المرض بالحصول على بدائل لهرمون الكورتيزول. القصور الأولي الذي كنا قد ذكرناه تتم معالجته بدمج جرعات من بدائل الكورتيزول ودواء حفظ الملح. أما القصور الثانوي يعالج بواسطة بدائل هرمون الكورتيزول دون دواء حفظ الملح، ففي القصور الثانوي هذا الأخير لا حاجة له. أما إذا عانت بعض السيدات من القصور الأولي يمكن أن تعالج أيضاً بإضافة الأندروجين الى قائمة الأدوية. يجب التنبه دائماً الى زيادة جرعة الدواء في حال كان الشخص الذي يعاني من مرض أديسون سيتعرض لإجهاد جسدي كمثلاً عملية جراحية كبيرة هذا لتجنب تفاقم الأعراض.

 

العلاجات المنزلية

 

يمكن اللجوء أيضاً الى بعض العلاجات المنزلية بواسطة بعض الأعشاب كالزنجبيل مثلاً لأنه يحتوي على عوامل عديدة تبعث بالشخص الشعور بالهدوء ويبلسم أمراض الأمعاء التي تكون في العادة مصاحبة لمرض أديسون. ويساعد الزنجبيل على التخلص من الشعور بالغثيان.

هناك خيارات غير الطعام تساعد على علاج مرض أديسون كتغيير نمط الحياة فمن هذه التغييرات ما يمكن تسليح الجسم لمواجهة المرض. وبالرغم من أنه طبياً لا يوصى بها إلا أن بعد الأشكال الغربية كاليوغا والوخز بالإبر يساعدون على علاجه.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع المرتبطة بهرمون الكورتيزول والتوتر:

- التوتر عامل مسيء لذاكرتكم

- حتّى توتركم اصبح يقاس على الهاتف

- التوتر يسبب الصلع فلا تسيء لشعرك

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا