إليكم بعض النصائح للتغلّب على الخمول في رمضان!

إليكم بعض النصائح للتغلّب على الخمول في رمضان!

جميعُنا نعلم أن الإستيقاظ باكراً وأداء العمل هو أفضل وسيلة لتحقيق أهدافنا في الحياة. لكن في رمضان تواجهنا الكثير من المشاكل منها الصداع والخمول والكسل سواء في أثناء فترة الصيام أو بعد الإفطار خاصّةً عند تناول الأطعمة الدسمة وغير الصحية. وبالطبع هذا يؤثر سلباً على عملِنا ودراستِنا أيضاً ممّا يجعلنا غير قادرين على إتمامها بشكلٍ صحيح.

إنّ الشعور الكبير بالكسل والرغبة في الإستلقاء أمام التلفاز دون فعل شيء، هي حالة تأتي بشكل خاص بعد تناول إفطار دسم، وتترافق خاصة مع نهاية يو صيام مرهق.

 

لتجنّب ذلك إليكم بعض النصائح:

 

- أوجِدوا لنفسِكم دوافع وحوافز قصيرة لإتمام أعمالكم.

 

- تجنَّبوا الخطأ الشائِّع وهو السّهر ليلاً والنوم لساعات متقطّعة نهاراً فعليكم النوم من ٧ إلى ٨ ساعات ليلاً دون تقطُّع.

 

- حاوِلوا التّخفيف من الجلوس أمام التلفاز لأنّه من أكبر المشجِّعين على الكسل إذ يعمل على إسترخاء الجسد وتبلد المخ فاستبدلوا ذلك  بممارسة الرياضة كالمشي لأنه يجعلكم تشعرون بالحيوية والنشاط.

 

- عند الإفطار تناولوا الطعام بهدوء وامضغوه جيّداً لأنّ ذلك يسهّل عملية الهضم وهي من العادات الصحيحة التي يجب إتِّباعها لتجنّب إمتلاء المعدة وخمول ما بعد الأكل.

 

- إحرصوا على تأخير وجبة السحور التي يجب أن تحتوي على البقوليات كالفول والعدس لأنّها تحافظ على مستوى الجلوكوز فى الدم ممّا سيجعلكم تشعرون بالحيوية والنشاط.

 

- قلّلوا من إحتساء الشاي والقهوة بعد الإفطار لأنها من العوامل الرئيسية المسبّبة للخمول والكسل.

 

- إحرصوا على التقليل من الحلويات كالكنافة، البسبوسة والقطايف، لأنّها تساعد على زيادة الخمول والكسل واستبدلوها بالفواكه المجففة كالزبيب والمشمش.

‪ما رأيك ؟