إنتهاء فيروس كورونا المستجد ... 3 سيناريوهات تبقى ضمن الفرضيّات فقط!

إنتهاء فيروس كورونا المستجد... 3 سيناريوهات تبقى ضمن الفرضيّات فقط!

رؤى معلوف

مع إستمرار إنتشاره حول العالم وحصده آلاف الإصابات والوفيات في العديد من الدول، بات فيروس كورونا المستجد وباء عالمياً، ولا تزال الدراسات والأبحاث متواصلة حول طرق التخلّص منه أو الحدّ من إستمراره على الأقلّ.

 

فهل من وقت محدد لإنتهاء فيروس كورونا؟

 

إختلفت السيناريوهات التي تداولت طريقة وتوقيت إنتهاء فيروس كورونا الذي أثار خوف الكثيرين، إلا أن لا معلومات مؤكدة حتى الساعة، حيث أن هذه الدراسات تبقى في إطار التوّقعات والفرضيّات فقط، وهي تنقسم الى هذه الإحتمالات التالية:

  

- السيناريو الأول: بحسب منظمة الصحّة العالمية، لم يتّم إيجاد أيّ دواء محدد يوصى به للوقاية من فيروس كورونا المستجد أو لعلاجه حتّى الآن، وهذا يدلّ على أن الإجراءات المتخذّة حالياً تهدف الى مواجهة كورونا والتخفيف من أعراضه. وقد أشارت هذه الأبحاث الى أن القضاء على المرض لن يكون سهلاً، إلا أن أهم الطرق التي تساعد في القضاء عليه تكمن بالالتزام بالبيت وعدم الخروج في التجمعات وعزل المريض، فضلاً عن الاهتمام بالنظافة الشخصية واتخاذ التدابير اللازمة.

 

- السيناريو الثاني: تطرقت بعض الأبحاث الى أنه لا يوجد أيّ تخمين محدد لإنتهاء وباء الكورونا، إلا أن العديد من الدراسات الحديثة أثبتت إستمراره لحوالي 18 شهراً، مع مخاوف متواصلة بسبب عدم توّصل التجارب العلمية حتى الآن الى دواء محدد أو لقاح للمرض. وفي إطار آخر، توّصل عدد من العلماء الى أن فترة القضاء على فيروس كورونا قد تكون بحلول شهر يونيو/ حزيران المقبل، أو سبتمبر/أيلول كحدّ أقصى، علماً أن القضاء على الفيروس يكون إما بإيجاد اللقاح، أو إصابة ما يقارب 60 الى 70٪ من المجتمع، وبعدها يتوقف عن الانتشار.

 

- السيناريو الثالث: نبّه عدد من الخبراء إلى أن فيروس كورونا قد لا ينتهي أبداً، بل من المرّجح أن يتحوّل إلى مرض دائم ومزمن مثل نزلات البرد والإنفلونزا، مع الإشارة الى أن هذه الأمراض تصيب الكثيرين في أوقات محددة ولا يمكن التصدي لها بشكل تام، علماً أن أجهزتنا المناعية قد تفشل في إيقافها لأن الفيروسات المسببة لها غالباً ما تغيّر أشكالها وخصائصها. وقد توصّل العلماء في هذا الطرح إلا أن كورونا مرض مزمن للبشر ولن ينتهي من دون إكتشاف لقاح له.

 

إليكم المزيد من المعلومات من صحتي عن فيروس كورونا:

5 خرافات حول فيروس كورونا المستجد... لا تصدّقوها!

كيف تعلمون أن طفلكم يعاني من فيروس كورونا؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن تطور اعراض فيروس كورونا!

‪ما رأيك ؟