اتبعوا هذه النصائح للتخلص من التشنجات العضلية المؤلمة

اتبعوا هذه النصائح للتخلص من التشنجات العضلية المؤلمة

كلنا نشعر من وقت الى آخر بالتشنّج في العضلات، وهي حالة مؤلمة تعيق الشخص عن الحركة بشكل طبيعي، وتصيب الرياضيين بشكل خاص لأنهم يعرّضون عضلاتهم للكثير من الضغوط ولفترات طويلة مما قد يسبب في حدوث التهابات فيها تؤدي إلى التشنّج والألم. في ما يلي بعض الوصفات السريعة والبسيطة للتخلص من آلام تشنّج العضلات.

 

أسباب أخرى لتشنّج العضلات

 

ممكن أن يعاني من هذه المشكلة الأشخاص المصابون بنقص في بعض المعادن والفيتامينات والعناصر الطبيعية المهمة لصحة البدن مثل الكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم، كما أنها أيضأص ممكن أن تنتج عن الفشل الكلوي أو عن خلل ما في الجهاز العصبي، إضافة إلى كونها شائعة عند النساء الحوامل.

 

طرق التخلص من التشنّج العضلي:

 

الملح الإنكليزي: يحتوي على نسبة عالية من الماغنيزيوم مما يساعد على استرخاء العضلات المصابة بالتشنج. فتوضع كمية من هذا الملح في وعاء يحتوي مياه دافئة، وضع المزيج على العضلة المصابة وتدليكها. ولكن لا يجب تطبيق هذا العلاج على مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

 

خل التفاح: كونه يحتوي على كمية مهمة من البوتاسيوم، فإن شرب كوب من الماء الدافئ الممزوج مع ملعقة من خل التفاح يومياً يمكن أن يجنّبك مشكلة التشنجات العضلية.

 

مكعبات الثلج: إذا وضعت على المكان المؤلم ممكن أن تساعد على استرخاء العضلة المصابة بالتشنج كما وبعلاج الإلتهاب الذي تعاني منه.

 

زيت القرنفل الدافئ: إذا قمت بتدليك العضلة المتشنجة بكمية من زيت القرنفل الدافئ فإن ذلك من شأنه أن يساهم في شفاء الإلتهاب والتخفيف من الآلام المرافقة له.

 

إكليل الجبل: يتمتع إكليل الجبل بخصائص تجعله يساعد على التخلص من الإلتهابات. لذلك توضع كمية منه على وعاء من الماء المغلية وتُترك لتصبح دافئة ثم يصار إلى وضع كمادات إكليل الجبل على العضلة المتشنجة وهو كفيل بمعالجة الإلتهابات وتخفيف الألم.

 

الترطيب: إن النقص في السوائل في جسم الإنسان يمكن أن يؤدي إلى حدوث التشنجات العضلية، لذلك يجب أن يتم تناول كمية كافية من المياه يومياً مع السوائل المفيدة مثل عصير البرتقال أو المشروبات الساخنة غير المحلاة والتي لا تحتوي كافيين، إضاف إلى ذلك تناول كمية مناسبة من الخضار والفاكهة الغنية بالماء.

 

إقرئي المزيد عن التشنجات العضلية في ما يلي:

 

هل تعانون من تشنج العضلات؟ هذه الطرق الطبيعية ستخفف الالم

5 أعراض تشير الى إصابتكم بديسك أسفل الظهر... احذروها!

كيف نحمي انفسنا من الشد العضلي في الظهر؟

‪ما رأيك ؟