ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا... وهذه الاعراض يجب التنبّه لها!

ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا... وهذه الاعراض يجب التنبّه لها!

ارتفع عدد الاشخاص الذين لقوا حتفهم في الصين بسبب فيروس كورونا الى 80، ووصل عدد الاصابات الى حوالي 3000. وتحاول السلطات الصينية بكلّ ما أوتيت من قدرات احتواء تفشي المرض وتحديداً من مدينة ووهان التي تعتبر البؤرة الرئيسية له. ويجري حالياً بناء مستشفيين جديدين للطوارئ يسعان لحوالي 1000 سرير، بينما تسارع المصانع لانتاج الاقنعة والملابس الواقية. وخارج الصين، تأكدت حوالي 40 اصابة بالفيروس في بلدان عدة بينها تايلاند، فرنسا، الولايات المتحدة الاميركية واستراليا.

وكان مسؤولون صينيون قد حذّروا من أنّ الفيروس ينتشر حتى خلال فترة الحضانة، أي قبل ظهور الاعراض على الشخص المصاب، ما يصعّب احتواء المرض اكثر. وفترة الحضانة يمكن ان تترواح بين يوم و14 يوماً.

أصل انتشار الفيروس

تعدّ فيروسات كورونا حيوانية المنشأ أي انها تنتقل من الحيوان الى الانسان، ولكنها تمتلك القدرة بعد ذلك على نقل العدوى من انسان الى انسان. فاذا عدنا قليلاً الى الوراء، فيروس كورونا المسبّب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية انتقل من الجمل الى الانسان، بينما فيروس كورونا المسبب للسارس انتقل من قطط الزباد الى الانسان. وبالنسبة للفيروس المنتشر حالياً، فقد ربطت دراسة نشرت في مجلة علم الفيروسات الطبية بينه وبين الافاعي.

اعراض يجب التنبه لها

أهم ما يجب التنبّه لها هي اعراض الفيروس لتوفير الرعاية الطبية السريعة للشخص المصاب وعزله عن الآخرين:

- حمى

- سعال

- فشل كلوي

- ضيق تنفس

- التهاب رئوي

ويعتبر هذا الفيروس اشد خطورة على الاشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي والمصابين بامراض القلب والرئة وكبار السن، والاطفال الصغار.

ويمكن الوقاية من هذا الفيروس عبر بعض الخطوات البسيطة: تطهير اليدين جيداً، ارتداء الكمامة، الابتعاد عن الاشخاص المصابين، عدم لمس الاسطح الملوثة، شرب كميات كبيرة من السوائل.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا