ما يجب أن تعرفيه عن اشعة الماموجرام

ما يجب أن تعرفيه عن اشعة الماموجرام

تخشى الكثير من السيدات من الخضوع لجلسة تصوير الثدي باشعة الماموجرام على الرغم من ان هذه الاشعة تعد واحدة من افضل الأمور التي يمكن أن تكشف امكانية وجود سرطان الثدي في مراحله المبكرة جداً، لعلاجه قبل تفاقمه. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما تحتاجين معرفته عن أشعة الماموجرام وهل لها اي تأثيرات سلبية على صحة المرأة.

 

دواعي الخضوع لاشعة الماموجرام

 

ان الشرط الاساسي للخضوع لاشعة الماموجرام هو ان يكون عمر المرأة قد تجاوز الـ35 عاماً لا سيما وان انسجة الثدي العالية في السنين الاصغر تمنع من الحصول على النتائج المطلوبة. وهذه الاشعة تستخدم لغرضين اساسيين هما:

 

- تشخيص امراض الثدي: حيث انه يساعد في تشخيص امراض الثدي لدى السيدات اللواتي يعانين من الام بالثدي او ظهور كتل غريبة بالثدي او افرازات غير طبيعية من الحلمة .

 

- المسح الطبي لسرطان الثدي:  وهذا الأمر يتم للكشف المبكر عن امكانية الاصابة بمرض سرطان الثدي لا سيما اذا كان أحد اقارب المرأة لا سيما من الدرجة الأولى قد اصيب بهذا المرض.

 

كيف يتم عمل فحص الثدى باشعة الماموجرام 

 

يتم تصوير انسجة الثدي باستخدام جهاز خاص يتم فيه وضع الثدي على شريحة معينة ثم يتم الضغط عليه من الاعلى بواسطة شريحة اخرى مصنوعة من مواد بلاستيكية او زجاجية.

 

الاضرار السلبية لاشعة الماموجرام

 

إنّ كمية الإشعاعات قليلة جداً التي تتعرض لها المرأة خلال الخضوع لهذه الاشعة لا يمكن ان تؤدي الى اي نتائج سلبية على صحتها مقارنة مع المخاطر التي تكون معرضة لها في حال الاصابة بمرض سرطان الثدي الا ان لا يتم فحص المرأة باشعة الماموجرام اثناء الحمل الا اذا كانت هناك ضرورة تستدعي ذلك وفي هذه الحالة يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من كمية الاشعة التي يمكن ان يتعرض لها الجنين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف أقوم بفحص الثدي الذاتي؟

الصورة الشعاعية للثدي، لا تتجاهليها

أورام الثدي ليست جميعها خطيرة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟