اكتشفوا معنا انواع الثآليل الجلدية وطرق الوقاية منها

اكتشفوا معنا انواع الثآليل الجلدية وطرق الوقاية منها

إن الثآليل هي عبارة عن أورام جلدية حميدة أي غير سرطانية بسبب الورم الحليمي الذي يدعى "H.P.V" الذي يعمل على تحفيز نمو الخلايا بشكل سريع في المنطقة الخارجية من الجلد. قد تكون في معظم حالاتها مؤلمة وذات مظهر بشع لكنها غالباً ليست مؤذية وقد تختفي جراء نفسها بعد سنتين ودون معالجة، في موضوعنا اليوم من صحتي سنتكلم عن الثآليل وأنواعها.

 

انواع الثآليل الجلدية

 

الثآليل عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر على البشرة والجلد لونها أبيض أو وردي، وتكون خشنة الملمس. أول نوع يظهر على شكل الثآليل عادية "Flat warts" في اليدين والأصابع والوجه أو في منطقة اللحية عند الرجال وتعد من أخف الأنواع والأسهل من ناحية العلاج والأقل وقتاً من ناحية الشفاء. أما النوع الثاني فهي ثآليل القدم "Plantar warts" وتظهر على شكل نتوءات لونها أبيض تكون صلبة الملمس أكثر من ثآليل الوجه واليدين وتُشّبه في أكثر الأوقات بمسامير القدم، وهي الأكثر ألماً. أما النوع الثالث فهو نوع الثآليل التناسلية "Genital warts" التي تظهر في الأعضاء التناسلية للرجال والنساء كمنطقة ما بين الفخذين والقضيب وفتحة المهبل والشرج وهذا النوع ينتقل من شخص الى آخر عبر الممارسة الجنسية.

 

وقد تنتقل الثآليل من شخص الى آخر عبر الملامسة أحياناً وتحتاج فترة من شهرين الى ٦ أشهر حتى تظهر على البشرة والأشخاص الأكثر عرضة لذلك هم الأطفال والبالغين جداً أو الأشخاص الذين يملكون جهاز مناعة ضعيف جداً أو المصابين بفيروس الإيدز والأشخاص الذين خضعوا لزرع أعضاء. ولا يجب مسح أو تمشيط أو حلق المنطقة المصابة بالثآليل لمنع انتشارها والحرص على عدم ثقبها والمحافظة على المنطقة المجاورة لهذه الثآليل جافة بشكل تام.

 

وتختلف بعض علاجات هذه الثآليل وفقاً لنوع هذه الأخيرة ومكان ظهورها، ولكن في معظم الأحيان يكون العلاج الأنسب الليزر أو الكي الحراري ومن الممكن الإستعانة في بعض الأوقات بالعلاجات المناعية المضادة للفيروس الذي يسبب ظهور هذه الثآليل.

 

اليكم المزيد من مشاكل الجلد عبر هذه الروابط:

 

اتبعوا هذه الطرق لتحافظوا على صحة الجلد في الشتاء

المنظفات من اهم أسباب حساسية الجلد... فانتبهي منها!

ما هي الاسباب التي تؤدي الى تغير لون الجلد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة