الأعراض الفموية ممكن أن تشير إلى مشاكل خطيرة

الأعراض الفموية ممكن أن تشير إلى مشاكل خطيرة!

معظم الأمراض والمشاكل الصحية تحمل بعض الدلالات والإشارات في بدايتها، وهي عبارة عن أعراض أولية مهمتها أن تنبئ الشخص أنه مصاب بهذا المرض أو ذاك. لذلك من المهم جداً التنبّه إلى أي عارض جديد لم يسبق وشعر به الإنسان، واستشارة الطبيب بما يخصه لمعرفة أساس المشكلة وإيجاد الحل لها.


الأعراض الفموية التي تشير إلى الأمراض

من الأعراض التحذيرية التي يمكن أن تشير إلى وجود خطب صحي ما، نذكر تلك التي تظهر في الفم أو على اللسان. وفي ما يلي أمثلة عن هذه الأعراض ودلالاتها

1

اللسان الأحمر: إذا لاحظت أن لسانك أكثر احمراراً من المعتاد فذلك ممكن أن يشير إلى حالتين: الأولى هي الإصابة بالتهاب بعدوى بكتيرية والتهاب في الحلق، والحالة الثانية هي نقص في الفيتامين B والحديد. لذلك وفي الحالتين، من الضروري أن تزوري الطبيب للاستشارة وتلقي العلاج، كما أنه سينصحك بإجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي وإضافة الأنواع الغنية بالفيتامين C إذا كان هناك التهاب، أو العدس والفاصوليا والسبانخ واللحوم الخالية من الدهون والسمك، في حال نقص الفيتامين B والحديد.

2

جفاف الفم: الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم طوال الوقت أو لفترات طويلة من اليوم فهم من الممكن أن يكونوا مصابين بمشاكل صحية عديدة، أبرزها مرض السكري، الباركنسون، أو التهاب المفاصل الروماتويدي. كما أن جفاف الفم ممكن أن ينتج عن الأعراض الجانبية لبعض أنواع الأدوية، مثل أدوية علاح ارتفاع ضغط الدم، أو الأدوية المضادة للاكتئاب. 

3

تقرحات الفم: وهي ممكن أن تشير إلى النقص في بعض أنواع الفيتامينات مثل B12 وحمض الفوليك B9، وبعض أنواع المعادن مثل الحديد والزنك. كما أن هذه التقرحات ممكن أن تظهر بسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي أو كأعراض جانبية للأدوية المستخدة في علاج السرطان.

4

اللسان الأزرق أو الأرجواني أو المتشقق: إذا تغيّر لون اللسان ليصبح أزرقاً أو أرجوانياً، فهذا من الممكن أنه يشير إلى ضعف في الدورة الدموية، كما أنه يدل في بعض الحالات إلى وجود خلل في الجهاز العصبي. لذلك فإن استشارة الطبيب أمر واجب في حالة تغيّر لون اللسان للعلاج واستعادة الوضع الطبيعي للجسم. ومن ناحية أخرى، فإن اللسان المتشقق من شأنه أن يشير إلى وجود مشكلة في جهاز المناعة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة