الاستعمال الصحيح للعدسات اللاصقة يجنّبكم مضارها

الاستعمال الصحيح للعدسات اللاصقة يجنّبكم مضارها

العدسات اللاصقة هي الخيار الذي يتوجّه إليه الكثير من الأشخاص الذين يريدون أن يعطوا لأنفسهم طلة غير اعتيادية من خلال الحصول على لون العيون المفضل لديهم، فيضعون العدسات الملوّنة بالأزرق أو الأخضر أو العسلي أو غيرها، كما والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النظر ولا يريدون ارتداء النظارات طوال الوقت. ولكن هل استعمال العدسات اللاصقة آمن طوال الوقت، وما هي المحاذير الصحية التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند استخدامها؟ 

 

الأضرار المحتمَلة للعدسات اللاصقة

 

من الممكن أن تسبب العدسات اللاصقة جفافاً أو التهاباً في العينين، أو التهابات في الملتحمة أو في القرنية أو في الجفون. من ناحية أخرى، من الممكن أن تصاب القرنية بمشاكل مثل الخدش أو الجرح من دون قصد أثناء خلع وتركيب العدسات. إضافة إلى ذلك فإن العدسات اللاصقة من الممكن أن تتجمّع عليها الأتربة والغبار، وذلك سبب آخر لإصابة العيون بالالتهابات وبالعدوى.

 

وأيضاً من الممكن أن يسبب ارتداء العدسات اللاصة لفترات طويلة بالإصابة بقرحة القرنية، أو بالإلتهابات الفطرية للقرنية.

 

نصائح لارتداء العدسات اللاصقة بطريقة آمنة

 

- عند تركيب أو خلع العدسات، من الضروري أن تكون اليدان مغسولتان بشكل جيد جداً، والأظافر مقصوصة وليست طوية حتى لا تصاب العينان بأي خدش.

 

- لتنظيف العدسات اللاصقة قبل وضعها في العينين أهمية كبرى، ويجب أن يتم استعمال المحلول الخاص بالعدسات اللاصقة، وأن يتم تغيير محتوى العلبة الحافظة للعدسات اللاصقة من المحلول كل يوم، وأن يتم غسل العدسات على اليد بكمية نظيفة من المحلول الخاص.

 

- لتجنّب جفاف العين وقرحة القرنية، من الضروري تجنّب ارتداء العدسات لفترات طويلة جداً، بل يجب إراحة العينين منها لعدة ساعات في اليوم.

- يجب التأكد من أن المحلول الخاص بتنظيف العدسات اللاصقة من نوعية جيدة، وأن يكون غير منتهي الصلاحية عند استخدامه.

 

- من الضروري أن لا تتعرض العينان إلى هواء مجفف الشعر أثناء ارتداء العدسات اللاصقة لأن الهواء ذي الحرارة المرتفعة من شأنه أن يسبب الجفاف في العينين والالتهابات.

 

- من الضروري أيضاً أن يتم استعمال نظارات شمسية جيدة عند استخدام العدسات اللاصقة، وذلك لحماية العدسات من الملوّثات الموجودة في الجو والتي من الممكن أن تلتصق عليها.

 

- لا يجب ارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة في حمام السباحة حيث المياه معالجة بالكلور الذي يؤثر على نوعية وتركيبة العدسات اللاصقة.

 

المزيد حول حماية عيون الأطفال من المشاكل:

 

التهاب العيون حالة شائعة عند الرضع ... فكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟

إلتهاب العيون عند الاطفال... حالة لا يجب إهمالها أبداً لهذه الاسباب الملّحة!

إحمي عيون اطفالك من هذه الأمراض الشائعة!

‪ما رأيك ؟