التصلب اللويحي قد يؤدي الى إعاقة مزمنة

التصلب اللويحي قد يؤدي الى إعاقة مزمنة

يعد التصلب اللويحي التهاباً يصيب المادة البيضاء في الجهاز العصبي المركزي، كالدماغ والدودة الفقرية وعصب النظر...وفي حال تكرر هذا الإلتهاب قد يؤدي الى إعاقة وظيفة هذه المناطق المصابة، وأما في حال تزايد الإصابة به قد يقود الى إعاقة دائمة تصيب الشخص كإعاقة في النظر والتوازن عند الشخص. تعرفوا اليوم الى هذا المرض عن كثب من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم من موقع صحتي. 

 

أسباب المرض

 

الى اليوم يعد السبب الرئيسي وراء الكامن بإصابة الشخص بهذا المرض غير معروف ولكن تبين بشكل أولي أن الإصابة بهذا المرض مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بجهاز المناعة الذي وفي بعض الأحيان وعن طريق الخطأ يهاجم مادة المايلين وهذه الحالة قد تعالج في بعض الأحيان ولكن في اوقات أخرى لا يكون لها علاج. من ناحية أخرى يمكن ربط المرض بثلاث مسببات رئيسية إما بفيروس أو بخلل جيني أو بعامل بيئي وذلك بسبب ارتفاع نسبة الإصابة بهذا المرض في البلدان التي يكون مناخها معتدلاً او بارداً أو يمكن أن يخلق هذا المرض مع اتصال الشخص بحيوانات من نوع محدد من الكلاب او الحمام.

 

أعراض الإصابة بالتصلب اللويحي

 

من الأعراض المتعددة التي يشعر بها الإنسان نذكر الإحساس بالتنميل والوخز في بعض أنحاء الجسم وهي في أغلب الأحيان الأرجل والذراع مع الضعف والدوار والتعب لسبب غير واضح مع الرؤية المزدوجة وتشوش الرؤية والعمى في الكثير من الأحيان. الى جانب ذلك يصاب الشخص بتشنجات عضلية مع مشاكل في الأمعاء والمثانة ويصبح النطق لديه غير مفهوم ويعاني من مشاكل جنسية وشلل ونسيان ويتشوش الوعي لديه. 

 

تكثر الإصابة عند النساء بهذا المرض ولكن ليس من الضروري أن كل من شعر بأحد هذه الأعراض أن يكون مصاباً بمرض التصلب اللويحي لذلك من الضروري مراجعة الطبيب للتأكد من الحالة.

 

اقرأوا المزيد عن مرض التصلب اللويحي من خلال موقع صحتي:

 

لماذا يصاب الأشخاص بالتصلب اللويحي؟

كيف يؤثر الحمل على مرض التصلب اللويحي؟

كيف يمكن التعايش مع مرض التصلب المتعدد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا