الحرقان في الحلق... لكلّ سبب علاج!

الحرقان في الحلق... لكلّ سبب علاج!

حرقة الحلق حالة صحيّة لا تدعو للقلق، لكنّها دليل على وجود التهاب يتطلّب اتخاذ بعض التدابير العلاجية. وفي أغلب الأحيان، سبب هذه الحالة هي عدوى كنزلات البرد، أو الالتهاب البكتيري. ولكنّها نادراً ما تكون إشارة لمرض خطير. وبشكل عام يترافق مع حرقة الحلق خلال الالتهاب ألم، وصعوبة في البلع، التهاب غدد الرقبة وتورّمها، أو تمورّم اللوزتين، مع ظهور بقع بيضاء، وبحّة في الصوت أثناء الكلام.

 

أسباب وعلاج حرقة الحلق

الخطوة الأولى تكمن في تحديد السبب ومن ثمّ تحديد العلاج بالدواء أو بطرق أخرى على الشكل التالي:

- إذا كان السبب نزلة برد أو إنفلونزا، يكون العلاج عبر الراحة، وشرب الماء بكميات كبيرة وعبر تدفئة الرقبة لجعل العضلات تسترخي.

- إذا كان السبب التهاب اللوزتين، فيمكن العلاج عبر الراحة وتناول سوائل بكميات كبيرة، والأدوية التي لا تحتاج وصفة طبيّة، كأقراص الحلق.

- إذا كان السبب الارتجاع المعدي المريئي، تعالج حرقة الحلق، عبر تغيير نمط الغذاء، كتجنّب أطعمة حمضيّة، والطبيب بعد التشخيص سيساعد في العلاج عبر الأدوية الخاصة للحالة.

- في حالة التهاب الحلق العقدي، العلاج يتمّ بإشراف الطبيب، عبر مضاد حيوي خاص، إضافة إلى الراحة وشرب السوائل.

- إذا كان السبب متلازمة حرق الفم،  أو ألم اللسان، أو حُرّاق اللسان، فيقوم الطبيب بتشخيص الحالة لوصف الدواء المناسب، إضافة إلى إجراءات أخرى تخفّف من حرقة الحلق والتقليل من آثار هذه الحالة، كمضع العلكة، تناول مشروبات باردة، أو قطع من الثلج، والابتعاد عن التدخين أو تناول الأطعمة الحارة، أو المأكولات الحمضيّة.

- في حالة التهاب المريء، فيتم اتّباع خطّة علاج تناسب المريض، والتي من الممكن أن تؤدي بشكل عام إلى الشفاء التام. وذلك عبر جعل المريض يتجنّب الأطعمة التي تؤذيه وتزيد من هذه الحالة وعدم إدراجها في نظامه الغذائي. وذلك بعد استشارة الطبيب الذي سيرشد المريض على الأغذية الصالحة لحالته.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالبة:

هل يمكن ان يؤثر فيروس كورونا على الغدة الدرقية؟

أي علامات تشير الى اصابتكم بعدوى الخميرة في الفم؟

9 نصائح تساعدكم على التخلّص من ألم الصداع من دون أدوية

‪ما رأيك ؟
من انوثة