لماذا نعاني من الحكة بعد الاستحمام؟

لماذا نعاني من الحكة بعد الاستحمام؟

يواجه عدد كبير من الناس حساسية معينة أو ما يعرف بالحكة بعد الاستحمام وقد تكثر أسبابها ولعلّ البعض لا يعرفها حتى الآن ولا يعرف حتى كيفيّة مواجهتها. لذلك سنتعرّف في مقالنا اليوم إلى أسباب الحكة بعد الإستحمام وكيفية علاجها.

 

أسباب الحكة بعد الاستحمام

 

يعاني عدد كبير من الناس من الحكة بعد الاستحمام ولا يعرفون أسبابها. في الواقع، تتنوّع الأسباب وراء هذه الحكة، إذ يمكن أن تنتج عن حرارة المياه إذا كانت ساخنة جداً مثلاً، وعن دفع المياه أي قوة ارتطامها بالجلد وعن نوعية المياه، فإذا كانت المياه تتمتّع بدرجة حموضة أو ملوحة عالية قد تسبب حساسية للجلد. يمكن أيضاً أن تنسب الحكة إلى الصابون المستعمل إذا كان معطراً وملوناً فهو قد يسبب في بعض الأوقات حساسية وقد يكون السبب أيضاً جفاف البشرة فكلّما كانت جافّة كلّما عانى الفرد من الحكة بعد الاستحمام إذ تزيد المياه الساخنة والصابون من جفافها.

 

كيفية معالجة الحكة بعد الاستحمام

 

كما ذكرنا آنفاً، تتنوّع مسببات الحكة بعد الاستحمام وبالتالي يجب تحديد السبب الأساسي للتمكّن من معالجتها. فإذا كان السبب متعلقاً بحرارة المياه، يُنصح بالاستحمام بالماء الفاترة التي من شأنها أن تحافظ على حرارة الجسم وبالتالي لا تسبب الحساسية للبشرة أو حتى جفافها. من المفضل أيضاً استعمال الصابون غير المعطر وصابون زيت الزيتون ويمكن أيضاً استعمال الصابون الطبي. وفي حال كان السبب هو جفاف البشرة، من المفضل استعمال كريم مرطّب الذي من شأنه ترطيب البشرة وبالتالي إزالة أي شعور بالحكة.

 

تبقى أساليب معالجة الحكة بعد الاستحمام بسيطة ولكن إذا لاحظ الفرد أن الحكة غير طبيعية وإذا استمرّت لوقت طويل من الافضل استشارة الطبيب لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.

 

اليكم وسائل لعلاج الحكة من خلال موقع صحتي:

الحكة الشرجية... اعرفوا سببها لتعالجوا هذه المشكلة المزعجة

أسباب عديدة تسبب الحكة في المنطقة الحساسة

ما هي سبل علاج الحكة المهبلية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا