مرض الذئبة الحمراء قد يكون قاتلاً... كيف؟

مرض الذئبة الحمراء قد يكون قاتلاً... كيف؟

إن الذئبة الحمراء هو مرض التهابي دائم يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم وأعضائه، وقد يصيب المفاصل والجلد والكليتين وخلايا الدم والقلب والرئتين. أما النساء فهم الأكثر عرضة للذئبة من الرجال وما زال سبب ذلك غير واضح. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي المقدم إليكم اليوم سنتكلم عن مرض الذئبة الحمراء وتأثيره على الجهاز التنفسي تحديداً.

 

مخاطر الذئبة الحمراء

 

إن مرض الذئبة الحمراء من أمراض المناعة من النوع الثالث حيث تحدث تغيرات التهابية في الأنسجة الضامة والأوعية الدموية للرئتين وغشاء القلب مسببة أعراض المرض، ويصيب هذا المرض كما كنا قد ذكرنا سابقاً النساء أكثر وبخاصة ذوات البشرة السمراء. وفي دراسة نشرتها المجلة البريطانية الطبية تبين أن معظم مرضى الذئبة الحمراء قد يصابون في الأوعية الدموية وخصوصاً أوعية الرئتين ما يسبب لهم نزيفاً رئوياً قاتلاً وقد لا يعانون من أي أعراض ولا تبدو عليهم أي علامات خاصة بالنزيف ولا يستدل عليه إلا بعد تشريح رئتي المريض بعد موته وقد شكل هذا النزيف حوالي نسبة 60% من حالات الوفاة في هذا المرض.

 

ما هي أعراض الذئبة؟

 

تختلف أعراض الذئبة الحمراء من شخص الى آخر وباختلاف تقدم الحالة التي يعاني منها كل شخص، وكذلك أيضاً باختلاف الجزء المصاب من جسم المريض، وقد تتراوح أعراض الذئبة الحمراء بين:

معاناة المريض من صعوبة شديدة في التنفس بسبب سيطرة الذئبة على الرئتين، وآلام في الصدر، وجروح متعددة في الجلد وقد تتفاقم بخاصة عند تعضها لأشعة الشمس. وقد يرى المريض بعض التغيرات في لون أصابع اليدين والقدمين من لونهم الطبيعي الى لون أكثر بياضاً أو ازرقاقاً، أو تساقط في الشعر وتيبس في المفاصل، أو ظهور طفح جلدي يغطي معظم منطقة الوجه.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض الذئبة الحمراء من خلال موقع صحتي:

 

ما هو مرض الذئبة الذي تعاني منه النجمة سيلينا غوميز؟

هذه المؤشرات تدل الى وجود زلال في البول

احذروا هذه العادات التي تضعف الجهاز المناعي

‪ما رأيك ؟
من انوثة