الطقس الشتوي قد يزيد من انتشار فيروس كورونا.. والسبب؟

الطقس الشتوي قد يزيد من انتشار فيروس كورونا... ما السبب؟

روبير الجميّل

نظراً لأن الشتاء يجلب درجات حرارة منخفضة إلى النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فهناك احتمال أن تشهد هذه المناطق المزيد من حالات COVID-19. وفيما لا يزال من السابق لأوانه معرفة كيفية تأثير الفصول على الفيروس، يبدو أن السلوك البشري لا يزال هو المحرك الأكثر أهمية لانتشار الوباء.

ما الذي يجعل الشتاء اكثر خطورة؟

ينتشر SARS-CoV-2، الاسم الرسمي للفيروس المسبب لـ COVID-19، عن طريق الرذاذ التنفسي الذي ينتج عندما يتنفس الناس أو يتحدثون أو يعطسون أو يسعلون. يعيش الفيروس بشكل أفضل في الظروف الباردة والجافة المعتادة في الشتاء المعتدل. تعمل الرطوبة المنخفضة أيضاً على تعزيز تبخر قطرات الفيروس إلى جزيئات الهباء الجوي الصغيرة التي تبقى في الهواء، مما يزيد من خطر انتقال الفيروس عبر الهواء في الشتاء.

قد يؤدي الطقس البارد إلى زيادة انتشار المرض أيضاً عن طريق دفع الأشخاص للبقاء في الداخل. فكلما طالت مدة بقاء الأشخاص في المنزل، زادت احتمالية نقل الفيروس لبعضهم البعض بسبب قربهم الشديد من بعضهم البعض.

في سياق متصل، يمكن أن يعيق الطقس الشتوي قدرة الجسم على درء العدوى الفيروسية. كما قد يؤدي نقص أشعة الشمس إلى استنفاد مستويات فيتامين (د) وإضعاف جهاز المناعة، مما يجعل جسم الانسان ضعيفاً أمام فيروس كوفيد 19.

هذا ويتسبب هواء الشتاء البارد والجاف أيضاً في إتلاف الخلايا الموجودة في المجاري الهوائية التي تزيل جزيئات الفيروس. وإذا لم يتمكن الجسم من التخلص من جزيئات الفيروس هذه، فقد يتطلب الأمر عدداً أقل من جزيئات الفيروس للإصابة بالمرض، أو قد يكون المرض أكثر حدة.

ولدرء خطر الاصابة بعدوى فيروسية، يمكن استخدام أجهزة ترطيب هواء المنازل والمكاتب، فيما يمكن لارتداء الأقنعة أن يساعد أيضاً في ترطيب الجهاز التنفسي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة