العلاج بالطاقة... ماذا تعرفون عنه؟

العلاج بالطاقة... ماذا تعرفون عنه؟

العلاج بالطاقة هو أحد أنواع الطب البديل، أي أنه يساهم في التخفيف من أعراض بعض الأمراض من دون التدخل العلاجي الدوائي أو الجراحي أو أي من التقنيات المعروفة والمعتمَدة عادة في العلاج. فعلى ماذا يقوم هذا العلاج وما هي خصائصه وفوائده؟ التفاصيل في السطور التالية.


العلاج بالطاقة

يهدف العلاج بالطاقة إلى خلق حالة من التوازن والسلام الداخلي والصحة عند الأشخاص وذلك عن طريق مساعدة الطاقة الإيجابية في التدفّق بشكل سلس في جسم الإنسان من منطقة إلى أخرى، مما يساهم في علاجه من بعض الأمراض العضوية.

فبحسب المركز الوطني للطب البديل والتكميلي (الذي يقع مركزه في مدينة الرياض، وتشرف على أعماله وزارة الصحة السعودية) يتم الإعتماد في العلاجات الطبية على أنواع الطاقة الملموسة والمثبتة علمياً والتي يمكن قياسها، وهي تشمل على سبيل المثال طاقة الصوت (الاهتزاز)، الطاقة الكهرومغناطيسية (مثل الضوء)، الطاقة المغناطيسية والأحادية اللون (مثل الليزر).

أما بالنسبة إلى العلاج بالطاقة، فهو يعتمد على أنواع الطاقة غير المثبتة علمياً، وهو ينطلق من فكرة أن الإنسان يمتلك ما يسمّى "طاقة قوة الحياة" life-force energy بشكل خفي، وهذه الطاقة غير قابلة للقياس بمعايير العلم الحديث، ويشار إليها أيضاً باسم "مجال الطاقة الحيوية"، والعلاج بالطاقة يهدف إلى تحقيق التوازن في هذا المجال، تماماً مثل الأنواع الأخرى الشائعة من العلاجات التي تطال الجسد والفكر، مثل اليوغا والطب الصيني القديم، علماً أن طريقة العلاج بالوخز Acupuncture هو أيضاً قائم على توازن "طاقة قوة الحياة"، ولكن بعض الدراسات اليوم قد بدأت بإيجاد تفسيرات بيولوجية للتأثيرات العلاجية للوخز بالأبر على الطريقة الصينية.

خطوات وفوائد العلاج بالطاقة

يقوم العلاج بالطاقة على تمارين خاصة وجلسات علاج وتأمل وتمارين للتنفّس والاسترخاء. والجدير بالذكر أن العلاج بالطاقة لا يستطيع وحده أن يشفي من الأمراض المستعصية، ولكنه يساعد على التخفيف من أعراضها كونه يحقق التوازن والاسترخاء في الجسم، أي أنه يخلص الجسم من التوتّر، ويحسّن التنفّس ويعزز عمل الدورة الدموية، كما أنه يساعد في تنقية الفكر والتخلص من التشويش الفكري، وتعزيز النظرة الإيجابية للحياة. وهذه الفوائد جميعها لها تأثيرات إيجابية على أداء الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، كما أنها تساهم في التخفيف من الأعراض المرضية العضوية والنفسية.

المزيد حول الطاقة الإيجابية والسلبية في هذه الروابط:

3 خطوات كفيلة برفع طاقتكم الانتاجية في العمل!

لمحاربة الطاقة السلبية في المنزل... 6 نصائح مجرّبة هي الحلّ!

كيف تستعيدون الطاقة الإيجابية في حياتكم؟



  

‪ما رأيك ؟