العين الوردية.. هل هي من أعراض فيروس كورونا؟

العين الوردية... هل هي من أعراض فيروس كورونا؟

روبير الجميّل

منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد في أواخر عام 2019، ما زال ينتشر الوباء اليوم في جميع أنحاء العالم ومن المتوقع أن تستمر أعراضCOVID-19  حتى ظهور اللقاح المنتظر. 

تسبب الفيروسات التاجية أنواعًا مختلفة من التهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك نزلات البرد ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)  ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس). ولكن الفيروس المسبب لـ COVID-19 شديد العدوى وقد تشمل الأعراض وفق منظمة الصحة العالمية (WHO) ما يلي: الحمى، السعال الجاف، الإعياء، اوجاع وآلام متفرقة، صداع الراس، احتقان بالأنف، التهاب الحلق، والإسهال.

هذا وقد يؤدي الفيروس أيضاً إلى تطور العين الوردية عند حوالي 1 إلى 3 بالمائة من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض طب العيون (أي الأعراض التي تؤثر على العين). فيما تشير دراسة نشرت في المجلة البريطانية لطب العيون أن أعراض العين تحدث في المراحل المتوسطة من الإصابة بالفيروس التاجي المستجد.

 

ما هي العين الوردية؟ وهل هي من الاعراض الشائعة؟

العين الوردية هي التهاب باطن العين، المعروف أيضًا باسم التهاب الملتحمة. وهو التهاب في الأنسجة الصافية فوق بياض الأعين وداخل الجفون، ما يؤدي عادة إلى احمرار وتورم في العينين، ويمكن أن تسببه عدوى فيروسية أو بكتيرية.

وبالنسبة لمدى شيوع العين الوردية بين الأشخاص المصابين بـ COVID-19، أفادت الدراسة بأن 1.1 في المائة من أصل 1167 شخصاً مصابين بفيروس كورونا ظهرت عليهم أعراض العين الوردية، فيما هي أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة ومتقدمة. في المقابل، فقط 0.7 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة أصيبوا باحمرار العين.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن الإصابة بفيروس كورونا عن طريق لمس الأسطح المشتركة الموبوءة والتي ربما سقطت عليها قطرات الرذاذ المصابة من أشخاص آخرين، مثل الطاولات أو مسكات الأبواب ووسائل النقل العام، ومن ثم لمس العينين أو الفم أو الأنف. هذا ويشتبه أيضا في إمكان انتقال الفيروس عن طريق العين، فاحذروا.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة