ما هو مرض القوباء المنطقية؟

ما هو مرض القوباء المنطقية؟

القوباء المنطقية أو الهربس العصبي هو عبارة عن التهاب فيروسي شديد جداً يصيب أعصاب الجلد فيظهر حويصلات شفافة محاطة بدوائر حمراء على مسار حسي معين. ترتبط القوباء المنطقية ارتباطاً مباشراً بجدري الماء لأن الفيروس المسبب بهذين المرضين هو الفيروس نفسه ويعد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان مرة واحدة طوال حياته، ولكن في حال الإصابة به مرة واحدة يبقى بعد ذلك نائماً في العقد الحسية للأعصاب وعند إعادة تنشيطه يسير الفيروس مع الأعصاب الحسية حتى بلوغ الجلد مسبباً الهربس العصبي. سنرى معاً المزيد عن هذا المرض المدعو القوباء المنطقية في مقالنا المقدم إليكم اليوم من موقع صحتي.

 

القوباء المنطقية

 

لا يجب الخلط بين مرض القوباء المنطقية وبين مرض الصدفية فهذه الأخيرة هي عبارة عن مرض جلدي أما الأخرى فليست كذلك. يسبب مرض القوباء المنطقية تلفاً في الجلد وحروق وآلام حادة جداً مع رغبة في الحكة القاتلة وقد يسبب في بعض الحالات القليل من الحمى التي قد تصل الى 38 درجة. في بادئ الأمر قد يظن الشخص أن هذا التعب الذي حل عليها ليس سوى بداية إنفلونزا أو نزلة برد. في غالب الأوقات تتركز القوباء المنطقية في منطقة الظهر والصدر وقد تظهر في حالات نادرة على فروة الرأس أو العنق، وتتمركز في جهة واحدة من الجسم.في الحالات التي قد تصيب فيها القوباء المنطقية منطقة العيون بشكل خاص يجب معالجة هذه المشكلة على وجه السرعة لأنها قد تسبب العديد من المشاكل والعواقب وقد تؤدي الإصابة بها في بعض الحالات الى انعدام الرؤية بشكل نهائي.

 

من الصعب كثيراً إيجاد علاج نهائي لهذه المشكلة ولكن النظافة والمتابعة الطبية لهما تأثير إيجابي جداً على نسبة التحسن عند المريض المصاب بمرض القوباء المنطقية.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الجلد من خلال الروابط التالية:

 

تصلب الجلد... مشكلة تتعدى البشرة السطحية

كيف يمكن معالجة خراج الجلد؟

متلازمة الجلد المحمص... مرض قاتل وصامت

‪ما رأيك ؟
من انوثة