المراهقون وكمال الاجسام.. نوع التدريب الرياضي يعتمد على مرحلة البلوغ

المراهقون وكمال الاجسام... نوع التدريب الرياضي يعتمد على مرحلة البلوغ

إذا كنت مراهقا تتطلع إلى بناء العضلات، فستواجه بعض التحديات والظروف الفريدة. من المحتمل أنك تفتقر إلى التحكم الكامل في طعامك اليومي، وقد لا تتمكن دائما من الوصول إلى أفضل معدات الصالة الرياضية. موقع صحتي يبحث في موضوع المراهقين وكمال الاجسام.

يجد الكثير من المراهقين أنفسهم نحيفين وضعفاء، بحيث ينمو الجسم في الطول ولكن ليس في العضلات. قد يشعرون بأنهم نحيفين، محرجين، أجسامهم غير منسقة، ويتمنون أن يؤدوا بشكل أفضل في الرياضة. في المقلب الآخر، نجد المراهقين الذين يعانون من زيادة الوزن قليلا. الكل يريد أن يبدو أفضل، ولكن قلة فقط تعلم من أين تبدأ.

 

المراهقون وكمال الاجسام

ليس كل المراهقين متساوون، وبالتالي يجب أن يعتمد نوع التدريب الرياضي على مرحلة البلوغ التي يتواجد فيها المراهق حاليا. إذ ينقسم البلوغ إلى 5 مراحل:

- المرحلة الأولى: لم يبدأ البلوغ.

- المرحلة الثانية: تبدأ في المتوسط حول سن الحادية عشرة. وتتدلى الخصيتان وتتضخم، وقد يبدأ نمو بعض شعر العانة. تستمر هذه المرحلة حوالي سنة واحدة.

- المرحلة الثالثة: تبدأ المرحلة الثالثة في سن 13 عاما تقريبا، يتعمق خلالها صوت المراهق، وينتهي شعر العانة، ويصل العضو التناسلي إلى نموه الكامل. تستمر هذه المرحلة عادة لمدة 10 أشهر، ولكن يمكن أن تحدث بسرعة شهرين.

- المرحلة الرابعة: هي المرحلة النهائية من البلوغ التي تشكل الانطلاقة الرئيسية نحو زيادة الوزن والكتل العضلية. تبدأ المرحلة الرابعة عادةً في سن 14 تقريبا، وتتضمن انتقالا كبيرا إلى الرجولة. يمر الذكور بطفرة نمو ويصابون بحب الشباب. يبدأ صوتهم في البروز ويبدؤون في رؤية التطور الأولي لشعر الوجه. قد تستمر هذه المرحلة لمدة 3 سنوات.

- المرحلة الخامسة: يستمر شعر الجسم في النمو، وقد يستمر بعض المراهقين في النمو بشكل أطول. يمكن أن تستمر هذه المرحلة المتأخرة من البلوغ حتى أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات.

 

لماذا أي من هذا مهم؟

قبل المرحلة الرابعة، من غير المحتمل أن يعاني المراهق كثيرا من نمو العضلات. وكشفت دراسة أجريت في فرجينيا تيك أن المراهقين يمكنهم بناء العضلات قبل المرحلة 4، ولكن ليس بشكل فعال. وبالتالي يجب أن يركز التدريب الرياضي قبل هذه المرحلة على تقوية الجسم من خلال تمارين وزن الجسم الأساسية، والعمل على شكل التمارين ونوعها باستخدام حركات الدمبل الخفيفة المعتدلة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة