النمش... ما هي الأسباب؟ وأحدث العلاجات؟ إليكم الجواب مع د. ياسين

النمش... ما هي الأسباب؟ وأحدث العلاجات؟ إليكم الجواب مع د. ياسين

النمش هو عبارة عن بقع بنيّة اللون، غير مؤذية، غالباً ما تظهر نتيجة العامل الوراثي، ويتحوّل لونها إلى الداكن عند التعرّض للشمس. تعتبر هذه الحالة شائعة جداً، وعلى الرغم من أنها غير مضرّة، إلا أنها قد تسبب الإنزعاج من النمش على وجههم. لذا يحرص د. ياسين، الاختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل، على معالجة النمش عبر أحدث الطرق العلاجية في عيادة Skin Expert Clinic في بيروت، لبنان.

 

1- ما هو النمش؟

النمش هو بقع بنيّة اللون تظهر نتيجة فرط إفراز الميلانين، المسؤول عن تصبّغ البشرة والشعر. تظهر هذه البقع بفعل الأشعة ما فوق البنفسجية وعلى أعضاء الجسم الأكثر تعرّضاً للشمس مثل الوجه واليدين وأعلى الصدر.

 

2- ما الفرق بين النمش والشامات؟

تنتج الشامة عن فرط في الخلايا الصبغية وزيادة في الأوعية الدموية. وتعتبر شائعة لدى اصحاب البشرة البيضاء، وغالباً ما تظهر عند الولادة او بعدها بفترة وجيزة.

 

3- هل يجب مراجعة الطبيب للكشف على النمش أو الشامات؟

لا تشكّل النمش والشامات أي خطر على الجسم، إلا أن الشامات يمكن أن تشير إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد. لذا ينصح بالكشف على الشامات والنمش في حال:

أ- عدم تناسقها: ترسمون خطاً في وسط الشامة أو النمش وتراقبون التناسق بين الجزءين

ب- الأطراف: يرتفع خطر الإصابة بالسرطان في حال كانت أطراف الشامة غير متساوية أو منتفخة

ج- اللون: في حال تغيّر لون الشامة لا بد من مراجعة طبيب الأمراض الجلدية

د- القطر: في حال كان قطر الشامة يزداد باستمرار، لا بد من مراجعة طبيب الأمراض الجلدية

هـ- التغيّرات: يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية في حال ملاحظة التغيّرات على صعيد حجم الشامة، شكلها، أو لونها، ومن ثم مراجعة الطبيب

 

4- هل يمكن الوقاية من زيادة النمش؟

للوقاية من تزايد النمش، ينصح د. ياسين باستعمال الكريم الواقي من الشمس بعامل حماية SPF50+، وتطبيقه قبل 30 دقيقة من الخروج من المنزل. ويشدّد على ضرورة تطبيق هذه الخطوة يومياً حتى في فصل الشتاء.

 

5- هل يساعد تقشير البشرة على التخفيف من النمش؟

في عيادة Skin Expert Clinic، يلجأ د. ياسين الى تقشير البشرة بواسطة أحماض ألفا هيدروكسي أو الريتينول للتخفيف من ظهور النمش وتصبّغات البشرة.

 

6- هل العلاج بالليزر أو بالضوء (IPL) مفيد لمعالجة النمش؟

يعتبر العلاج بالليزر أو بالضوء (IPL) أحد الخيارات التي ينصح بها د. ياسين لمعالجة النمش، فبعض هذه التقنيات توفّر نتيجة رائعة على الوجه والصدر وأعلى الكتفين. يعالج الليزر أو الضوء النمش من خلال بلوغ الطبقة الوسطى من الجلد، حيث يتم تقشير النمش.

وفي بيروت، لبنان، توفّر عيادة Skin Expert Clinic الخيارات الأفضل والأنسب لتفتيح البشرة وعلاج النمش والتصبّغات الجلدية.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة