الى جانب الرئتين...ما هي الأعضاء الأكثر تأثراً بفيروس كورونا؟

الى جانب الرئتين...ما هي الأعضاء الأكثر تأثراً بفيروس كورونا؟

لا يستثني فيروس كورونا أي من الأعضاء الرئيسية في الجسم، ويمكن ان يشلّ وظائفها الأساسية في حال تطوّر المرض. لذلك، من المهم جداً اكتشاف الفيروس في مراحله الأولية لمنع حدوث مضاعفات قد تؤدي الى الموت.

اكثر الاعضاء تأثراً بفيروس كورونا

1

الجهاز التنفسي

ينتشر الفيروس التاجي أولاً في الجهاز التنفسي العلوي - الأنف والفم والحلق - ويمكن أن يثير نفس الأعراض التي تظهر في التهابات الجهاز التنفسي الأخرى، لا سيما الحمى والسعال. ولكن يمكن للفيروس أيضاً أن يشقّ طريقه إلى عمق الأكياس الهوائية الدقيقة في الرئتين. يمكن أن تؤدي العدوى الشديدة إلى الالتهاب الرئوي حيث تمتلئ أنسجة الرئة بالسوائل والقيح، مما يقلل من قدرة الأكياس الهوائية على نقل الأكسجين إلى الدم.

2

 

الدماغ

وجدت دراسة نشرت في JAMA Neurology أن أكثر من 36 % من 214 مريضاً في ووهان، الصين، عانوا من أعراض عصبية أثناء اصابتهم بفيروس كورونا. كانت الدوخة والصداع من بين الأعراض الأكثر شيوعاً، كما تم الإبلاغ عن حالات من السكتة الدماغية وفقدان حاسة التذوق والشم. كما ووثقت الدراسة انتشاراً أكثر من المعتاد في مرضى فيروس كورونا المصابين بمتلازمة Guillain-Barré ، وهو مرض يمكن أن يؤدي إلى شلل مؤقت، بالإضافة إلى حالات من الارتباك والانفعالات الشديدة.

3

 

القلب

يمكن أن تؤدي الجلطات الدموية الناتجة عن فيروس كورونا إلى سد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية. ولكن هناك أدلة متزايدة على أن فيروس كورونا يمكن أن يضر القلب، وأحياناً يكون مميتاً، بطريقة مختلفة تماماً: عن طريق التسبب في التهاب عضلة القلب أو عضلة القلب. هذه الحالة، التي تسمى التهاب عضلة القلب، هي اختلاط معروف لبعض أنواع العدوى الفيروسية الأخرى، وعادة ما تختفي مع الراحة. ولكن يمكن أن يسبب أيضاً مشاكل قلبية مؤقتة أو دائمة، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب التدريجي وحتى الموت القلبي المفاجئ.

 

4

 

الكلى

عندما يدخل فيروس كورونا الجسم لأول مرة، يمكن أن يؤدي إلى استجابة مناعية عامة تطلق بروتينات تسمى السيتوكينات، والتي تسبب عاصفة من تلف الخلايا والأعضاء والأنسجة. يمكن للفيروس أيضاً أن يشق طريقه مباشرة إلى الكلى عن طريق الارتباط مباشرة بمستقبلات الكلى، كما ورد في مجلة الجمعية الدولية لأمراض الكلى. وجد الباحثون مجموعات من الفيروس في الكلى وكذلك بول 9 من كل 26 مريضاً في ووهان، الصين، ماتوا من بسبب الفيروس.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!


‪ما رأيك ؟
من انوثة