امنعي انتشار الجراثيم في منزلك بهذه الطرق الفعالة!

امنعي انتشار الجراثيم في منزلك بهذه الطرق الفعالة!

الجراثيم هي اجسام مجهرية تتكاثر في العديد من الاماكن، وتطلق هذه اللفظة على الكائنات الحية الدقيقة أياً كانت ولكن بوجه عام يقصد بها فقط تلك الكائنات الحية القادرة على إحداث المرض. وتكاد الجراثيم توجد في كل مكان؛ في التربة والماء والهواء، وفي أجسام الكائنات الحية بما فيها الإنسان. وتاريخياً تسببت الجراثيم بأمراض خطيرة مثل الطاعون والجذام، لكن اكتشاف المضادات الحيوية خفف كثيراً من هذ الأخطار وقلّص أعداد الوفيات الناتجة عنها. اما في منزلك، فهناك اكثر من مكان تتجمع فيه الجراثيم ما يمكن ان يصيب افراد اسرتك بالمرض، لذلك من المهم ان تكتشفي طريقة الوقاية منها وتنظيف الاسطح بالشكل الصحيح.

 

قواعد التخلص من البكتيريا في المنزل

 

تنظيف الاسطح

 

تنتقل الجراثيم من شخص لآخربشكل غير مباشر عن طريق لمس الأسطح أو من خلال استعمال الشخص لمعدات ولأدوات غير نظيفة. ويؤكد خبراء النظافة الصحية أن النظافة تساعد على منع الجراثيم من الإنتشار في المنزل وبالتالي انتقالها الى جسم الإنسان. وطريقة التنظيف الصحيحة تقوم بالتركيز على المناطق التي قد تتواجد بها الجراثيم داخل المنزل لمنع تكاثرها ونقل عدواها الى سكان المنزل. وهناك عدة طرق متعارف عليها لتنظيف المنزل من الجراثيم فالإضافة الى المساحيق الموجودة في الأسواق من المحبذ استخدام الماء الساخن الذي يقتل الجراثيم ويطهر الأسطح. كما يجب تنشيف جميع الأمكان بعد تنظيفها لأن الرطوبة تساعد الجراثيم على البقاء على قيد الحياة.

وفي هذا الإطار، تشير البروفيسور سالي بلومفيلد من كلية لندن للصحة والطب الإستوائي الى أن التنظيف الصحي يجب أن يكون جزءاً من حياتنا اليومية. وبحسب بلومفيلد يجب أن تكون ادوات التنظيف التي نستخدمها لتنظيف المنزل خالية من الجراثيم وإلا سوف نساهم بنشر الجراثيم على الأسطح الأخرى.

 

كيف تحمين اسرتك من التلوّث داخل المنزل؟

 

تنظيف المراحيض تحديداً

 

ان المراحيض من أكثر الاماكن في المنزل التي تعجّ بالجراثيم، وهناك عدة خطوات يجب القيام بها للمحافظة على نظافة المراحض والتقليل من خطر تكاثر الجراثيم ومنها:

 

- إبقاء وعاء المرحاض نظيفاً عن طريق التنظيف بعد كل استعمال.

- استخدام منظف المرحاض وفرشاة جديدة كل بضعة أيام.

 

كيف تعرف أنّك مصاب بالسالمونيلا؟

 

- إزالة التكلس المتراكم باستخدام منتج إزالة الترسبات.

- استخدام المطهر بشكل منتظم على مقعد المرحاض وفتح المياه بكثرة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة