إيّاكم محاولة كتمان العطس! اكتشفوا عواقب ذلك

إيّاكم محاولة كتمان العطس! اكتشفوا عواقب ذلك

محاولة كتم العطس

يعتبر العطس من الأمور التي تزعجنا أحياناً وخصوصاً خلال تواجدنا مع مجموعة أشخاص أو خلال إجتماع مهمّ. وكثيرون بفضّلون كتمان العطس على إزعاج الآخرين غير مدركين أن ذلك قد يتسبّب بالكثير من المخاطر على صحّتهم. فتعرّفوا في هذا الموضوع على أسباب العطس وأضرار كتمانه.

 

أسباب العطس

غالباً ما يجعلنا جسمنا نعطس عندما يدخل جسم غريب ومزعج كالأوساخ أو الغبار والبكتيريا أو العفن أو لفاح الأزهار أو الدخان. إذًا يمنع العطس من إصابتنا بالمرض بسبب الأنواع المختلفة من الأشياء التي قد تدخل في أنفنا. وقد تتسبب الحساسيّة وبعض الإلتهابات والفيروسات كالإنفلونزا إلى العطس أيضاً.

 

أضرار منع العطس

يؤدي الامتناع عن العطس إلى زيادة الضغط داخل جهاز تنفسكم بشكل كبير. والضغط الإضافي داخل جسمكم يمكن أن يتسبب بإصابات محتملة وخطيرة في بعض الأحيان، تشمل:

1-تمزق طبلة الأذن: إذا احتفظتم بالضغط العالي في جهازكم التنفسي وهو يتراكم قبل العطس، فسيدخل بعض الهواء إلى أذنيكم. ومن الممكن أن يتسبب الضغط في تمزق طبلة الأذن. وعلى الرغم أن معظم حالات تمزق طبلة الأذن تلتئم دون علاج في غضون أسابيع قليلة إلّا أنّ بعضها قد يحتاج إلى الجراحة. 

2- إلتهاب الأذن الوسطى: يساعد العطس على تنظيف أنفكم من أي جسم غريب كالبكتيريا كما ذكرنا سابقاً. ولذلك، حين تكتم العطس فهذا يؤدي إلى توجيه الهواء إلى أذنيك من الممرات الأنفية ونقل البكتيريا أو المخاط المصاب إلى الأذن الوسطى، مما يتسبب في حدوث إلتهاب أو عدوى قد تحتاج في بعض الأحيان إلى مضادات حيويّة للشفاء.

3- إصابة الحجاب الحاجز: إنّ حالات احتباس الهواء المضغوط في الحجاب الحاجز قد تحدث عند كتمان العطس، وهذا ما قد يؤدي إلى انهيار الرئتين لدى الأشخاص الذين يحاولون الإمساك بعطسهم. هذه الإصابة تهدد الحياة وتستدعي دخول المستشفى على الفور بحال شعوركم بألم في الصدر بعد العطس بسبب ضغط الهواء الإضافي.

4- تلف الأوعية الدموية في العين أو الأنف أو طبلة الأذن: قد يتسبّب العطس بتلف الأوعية الدموية في العينين أو الأنف أو طبلة الأذن، لذلك إن قمتم بكتم العطس سيزداد الضغط الناتج عن العطس ويتسبب بضغط الأوعية الدموية في الممرات الأنفية وانفجارها.

5- تمزق الأوعية الدموية: من الممكن أن يؤدي الضغط الناجم عن العطس بعد كتمانه إلى تمزق لأوعية الدموية في الدماغ، وهذه الإصابة تهدد الحياة إذ تؤدي إلى نزيف في الجمجمة حول الدماغ.

6- كسور في الأضلاع: إنّ كتمان العطس يمكن أن يتسبّب بكسر في الضلع، لأنه يدفع الهواء العالي الضغط إلى الرئة بقوة كبيرة.
 
7- تمزق وتلف في الحلق: قد تؤدي محاولة الإمساك بالعطس إلى هذه الإصابة الخطيرة التي تتطلب عناية طبية فورية.
 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اقرأوا المزيد من المواضيع حول العطس على الروابط التالية:

ما هي أسباب العطس المتكرّر؟

هل نوبات العطس المتكرر تدعو للقلق؟

 

‪ما رأيك ؟