بُشرى سارة لمتلقي اللقاح... يمكن عدم ارتداء الكمامة ضمن شروط معيّنة!

بُشرى سارة لمتلقي اللقاح... يمكن عدم ارتداء الكمامة ضمن شروط معيّنة!

بعد مرور ما يقارب العام على ظهور جائحة كورونا، عادات عدة أجبرنا على تغييرها أو التخلي عنها، وفي الوقت عينه ثمة إجراءات أُضيفت على الروتين اليومي لدى الجميع من شأنها حمايتنا من فيروس كورونا، وإحدى هذه الإجراءات هو ارتداء الكمامة بشكل مستمر لتجنب الإصابة. لكن بعد انتشار حملة التلقيح، هل لا تزال الكمامة جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية؟ أو يستطيع من تلقَى اللقاح التخلي عنها؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


هل ارتداء الكمامة اجباري بعد تلقي اللقاح؟

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا، لم يعودوا بحاجة إلى ارتداء أقنعة أو حتى الالتزام بمسافة جسدية بعيدة سواء في الداخل أو في الهواء الطلق. كما أشارت مديرة مركز السيطرة على الأمراض، الدكتورة روشيل والينسكي:" بناءً على المسار التنازلي المستمر للحالات، والبيانات العلمية حول أداء لقاحاتنا وفهمنا لكيفية انتشار الفيروس، فقد حان الوقت لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل".


الوقت المحدد لإزالة الكمامة

يُعتبر الشخص مطعَماً بالكامل بعد أسبوعين من اخر جرعة من اللقاح، وذلك لمنح الجهاز المناعي وقتاً كافياً لتطوير أجسام مضادة ضد الفيروس، أي أنه لا يستطيع إزالة الكمامة قبل مرور أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

من جهة ثانية، أشار المعنيون أن هذه التوصيات الجديدة الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، دليل على أن اللقاحات تعمل بشكل جيد في الحماية من الفيروس، وأكدت الدراسات أن فعالية اللقاح تزيد عن 90% في الوقاية من كورونا.

علاوة على ذلك، حزَر الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، من التخلي عن الكمامة والإجراءات الوقائية الأخرى حتى بعد التطعيم، لذا على هؤلاء الأشخاص القيام باستشارة أطبائهم قبل البدء بالتخفيف من التدابير.


بعض النصائح من أجل الوقاية التامة

ينصح الخبراء حتى الأشخاص المطعمين بشكل كامل، أن يستمروا بارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي في بعض الأماكن المكتظة والمغلقة على سبيل المثال: في المستشفيات وأماكن الرعاية الصحية ومحطات النقل العام.

كما يُشدد المعنيون، على الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، أن يواظبوا على الالتزام بالتدابير الوقائية لأنهم لا يزالون غير محميين تماماً.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.



لقراءة المزيد حول اخر مستجدات فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا تكوّن فعالية ضد العدوى؟

هل ممكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد تلقي لقاح كورونا؟

هل مرضى السكري يجب أن يتلقوا لقاح كورونا؟



‪ما رأيك ؟