بعد الشفاء من كورونا... متلازمة "لونغ كوفيد" تقف في المرصاد!

بعد الشفاء من كورونا... متلازمة "لونغ كوفيد" تقف في المرصاد!

من المعلوم أنّ مدّة الإصابة بفيروس كورونا تمتدّ ل15 يوماً، وبعد هذه الفترة يتعافى المريض نهائيّاً خلال أسابيع قليلة. في المقابل، بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالوباء، وحتى لو كانت أعراضهم خفيفة، تستمرّ الأعراض الفيروس بملاحقتهم رغم التعافي المبدئي ولعدّة أشهر إضافيّة. كذلك، للفيروس قدرة على تدمير الرئتين، القلب والدماغ لذا، تزيد مخاطر الإصابة بمضاعفات صحيّة طويلة الأمد.

وفي هذه الحالة، يوصف الأشخاص الذين لا تزال ترافقهم أعراض كورونا بعد الشفاء، بأنّهم "حاملون مستمرّون للمرض" وباتت تعرف هذه الحالة "بمتلازمة ما بعد كوفيد 19" أو "كوفيد 19 طويل الأمد"، أو بحسب الطبيبة الألمانيّة للأعصاب، البروفيسورة "كاترين ريتس"، التي وصفت هذه الظاهرة "بمتلازمة لونغ كوفيد"، أو ما بعد كوفيد أي "بوست كوفيد".

فمن هم الأشخاص الأكثر عُرضة لمضاعفات كورونا طويلة الأمد، وما هي الأعراض المستمرّة؟ التفاصيل كاملة من موقع صحتي.

 

من هم الأشخاص الأكثر تعرّضاً لمتلازمة لونغ كوفيد؟ وما هي الأعراض المستمرّة بعد الشفاء؟

الكبار في السنّ والمصابين بفيروس كورونا والذين يعانون من حالات صحيّة وطبيّة خطيرة هم الفئة الأكثر عرضة لحالة لونغ كوفيد. في المقابل، قد يعاني الشباب والأشخاص الأصحّاء بالتوعّك والانزعاج لأسابيع عديدة تمتدّ لأشهر بعد التعافي. الأعراض المستمرّة بعد الشفاء هي التالية:

- الإرهاق وتعب الجسم

- ضيق في التنفَس

- السعال

- ألم في المفاصل

ألم في الصدر

- ألم في العضلات

- الصداع

- ضربات قلب سريعة أو قويّة

- استمرار فقدان حاسّتي الشم والذوّق

- مشاكل الذاكرة أو صعوبة في التركيز أو النوم

- طفح جلدي

- تساقط الشعر

 

 ما الحلّ للتعافي من هذه الأعراض؟

من الممكن تدوين هذه الأعراض في مفكّرة، بشكل يوميّ، في محاولة لرصد مسارها بطريقة أفضل، والانتباه إذا اختفت إحداها. وهذا الأمر يساعد الطبيب المعالج على تقييم الحالة، والذي سيصف في الوقت نفسه أدوية لعلاج الألم مع إجراء اختبارات دوريّة والخضوع للعلاج اللّازم للتخفيف من الأعراض إلى حين اختفائها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

متى يصبح فيروس كورونا غير نشط؟ حقائق من المهمّ معرفتها

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة