بهذه الطرق يمكنكم التخفيف من أوجاع المفاصل الحادة

بهذه الطرق يمكنكم التخفيف من أوجاع المفاصل الحادة

المفاصل هي جزء مهم من جسم الإنسان، مهمتها أن تربط بين نهايات العظام وأن تساعدها على الحركة. ولكنها من الممكن أن تكون عرضة إلى بعض المشاكل، مما قد يسبب الأوجاع البسيطة التي تختفي بعد أيام قليلة أو الأوجاع الحادة التي يمكن أن تصبح مزمنة. فما هي أسباب أوجاع المفاصل وكيف يمكن التخفيف منها؟


أسباب آلام المفاصل

يمكن أن تصيب هذه الآلام أي مفصل أو مجموعة مفاصل في الجسم، وهي غالباً تنتج عن المشاكل في الغضاريف مما يجعل العظام تحتك بعضها ببعض. وهذا التلف يمكن أن يحصل لأسباب عديدة منها البدانة، التقدّم بالعمر الذي ينتج عنه التهاب المفاصل، بعض الأسباب الوراثية، أمراض المناعة الذاتية التي تسبب مهاجمة الجسم للغضاريف وإتلافها، أو مرض النقرس الذي يهاجم الإنسان على شكل نوبات من الألم الحاد في المفاصل وغير ذلك من الأسباب. والأعراض هي عبارة الشعور بالألم الحاد، الإنتفاخ والتيبّس في المفاصل وعدم القدرة على تحريكها بسهولة.  

 

 

1

التخفيف من آلام المفاصل: غالباً يتم علاج آلام المفاصل من خلال تناول الأدوية المسكنة للآلام، ولكن في الحقيقة إن المصاب بهذه المشكلة سوف يحتاج إلى كميات كبيرة من هذه الأدوية التي من شأنها أن تؤثر سلباً على باقي أجزاء الجسم مثل الجهاز الهضمي أو الكلى أو غيرها. لذلك نطلعك على بعض الطرق التي من شأنها أن تخفف من آلام المفاصل إلى جانب الأدوية والحقن.

 

2

الراحة: من الممكن التخفيف من ألم المفصل من خلال الراحة وعدم تعريضه إلى المزيد من الضغط، ورفعه إذا أمكن إلى مستوى أعلى من مستوى القلب. كما ومن الممكن التخفيف من ألم المفاصل من خلال ربط المفصل المصاب والضغط عليه قليلاً بواسطة المشدّ المخصص لذلك، أو وضع كمادات الثلج عليه ولفّه لحمايته من الضربات أو الكدمات.

3

بعض المشروبات المساعِدة: هناك البعض من أنواع المشروبات التي من شأنها أن تساعد في التخفيف من آلام المفاصل، نذكر منها الزنجبيل المعروف بقدرته على التخفيف من الإلتهابات والآلام، عصير الكرز الذي من شأنه أن يخفف الإلتهابات ويُنصح به الأشخاص الذين يعانون من النقرس، عصير الجزر والتفاح الذي يساهم أيضاً في التخفيف من أعراض آلام المفاصل الناتجة عن النقرس، إضافة إلى مغلي البردقوش والنعناع الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في التخفيف من التهابات المفاصل وآلامها.  

4

التمارين الرياضية: بحسب الدراسات، إن ممارسة التمارين الرياضية لا سيما السباحة والمشي بانتظام من شأنها أن تساهم في التخفيف من آلام المفاصل لأنها تقوّي العضلات المحيطة بالمفاصل مما يساهم في تخفيف الضغط عليها. كما أن تمارين التمدد تساعد في الحفاظ على تماسك العضلات المحيطة بالمفاصل مما يفسح لها المجال الأوسع للتحرك ويحافظ على مرونتها.

المزيد حول التهاب المفاصل في هذه الروابط:

هكذا يؤثّر الروماتويد على العلاقة الحميمة!

الى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ... لا تفوتوا هذه النصائح الضرورية!

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل... ما تأثيره على الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة