هل يؤثر الربو على الخصوبة؟

هل يؤثر الربو على الخصوبة؟

إنّ الربو مرض شائع جداً، حيث ان واحد من كل عشرة أشخاص مصاب بهذا المرض، فهل يؤدي هذا المرض الى تخفيف الخصوبة لا سيما عند النساء؟ هذا هو محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

 

تأثير الربو على الخصوبة

 

لا تسبب الأدوية التي تعالج الربو أو البخاخات أي تعوّد أو إدمان لدى المصابين بمرض الربو، بل هي أفضل طرق العلاج الموصى بها من قبل الجمعيات العلمية المحلية والعالمية؛ حيث لا يوجد ما يشير إلى أن الأدوية الحالية تؤثر سلباً على الإنجاب كونه ليس هناك من سبب يمنع مرضى الربو من العيش بشكل طبيعي طالما أنهم يداومون على تناول العلاج يومياً.

وأظهرت دراسة طبية حديثة أن النساء اللواتي يعانين من الربو قد يبقين وقتاً أطول دون إنجاب، ولديهن فرص أقل للحمل مقارنة باللواتي لا يعانين من مشاكل وأمراض في الرئة، إذ يعتبر معدل الحمل لديهن منخفضاً مقارنة باللواتي لا يعانين أمراض الرئة.

 

تأخر الحمل

 

إن الربو له تأثير سلبي على الخصوبة، فضلاً عن مضاعفته للفترة الزمنية حتى تستطيع النساء الإنجاب، وبالتالي فإنّ الربو يؤثر في الخصوبة ويزيد من الوقت للحمل وهذا الأمر يزداد مع التقدم في العمر. ولا يعرف الباحثون لحينه الرابط في هذا الامر، إنما يرجحون أنها تعود لمختلف أنواع الربو، الراحة النفسية للمرأة، أدوية الربو والهرمونات التي تضطلع بدور في ذلك.

وفي حين يمكن أن تحصل نوبات الربو في أي وقت، الّا ان الأعراض لا تزول حتى بعد تناول العلاجات المهدئة عندئذ تكون حالة الربو لديك في ازدياد، وبالتالي على المريض مراجعة الطبيب فوراً لأن هذه الحالة قد تتطلب جرعات أكبر من العلاجات الوقائية كي تتمكنوا من السيطرة على الربو.

كما وان أعراض الربو قد تحدث قبل أو أثناء الجماع، لذا فإنه يجب أن تحضروا نفسكم لذلك، كما تحضروا نفسكم لأي عمل يتطلب منكم جهداً، فقد تحتاجون لأخذ جرعة من البخاخ قبل الجماع.

 

اليكم المزيد من المؤثرات السلبية على الخصوبة من خلال موقع صحتي:

 

ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

إحذروا من أضرار الهواتف الخلوية على الخصوبة

هل يؤثر تكيس المبايض على الخصوبة؟

‪ما رأيك ؟