فيروس زيكا يعبر حاجز المشيمة ويصيب الجنين... لكن!

فيروس زيكا يعبر حاجز المشيمة ويصيب الجنين... لكن!

ما زال فيروس زيكا يقلق الكثير من دول العالم خصوصاً دول اميركا اللاتينية حيث تزداد حالات الاصابة، والمشكلة تكمن بإصابة الحوامل حيث ارتبط ظهور الفيروس بحالة صغر حجم الرأس عند المواليد الجدد. وهناك الكثير من الابحاث والدراسات التي بدأت حول هذا الموضوع بالتحديد، فيما تقول روسيا انها نجحت في انتاج عقاقير تجريبية ضد المرض. فما الجديد الذي كشفته الدراسات حول تأثير فيروس زيكا على الحوامل؟.

 

التسبب بصغر حجم الرأس

 

ذكرت دراسة برازيلية جديدة انّ فيروس زيكا يمكنه عبور حاجز المشيمة واصابة الجنين عند المرأة الحامل، لكن لم يثبت بعد ما إذا كان يسبب حالة صغر حجم الرأس لدى المواليد. وقال العلماء في بحث اوردته دورية "لانسيت" انّه "حتّى نفهم الالية البيولوجية التي تربط فيروس زيكا بصغر حجم الرأس لن نتيقن من انه يسبب ذلك". وقد اعلنت منظمة الصحة العالمية انّ زيكا وباء يستحفل انطلاقاً من البرازيل وانه يشكل طارئاً عالمياً يتعلق بالصحة العامة. 

 

امرأة مصابة والجنين سليم!

 

ما يؤكد المعلومات السابقة انّ هناك حاجة لدراسات اضافية حول تأثير فيروس زيكا على الحامل، انّ هناك امرأة مكسيكية ثبتت اصابتها بفيروس زيكا في ولاية تشياباس الجنوبية وقد ولدت طفلاً سليماً بحسب ما اعلنت وزارة الصحة المكسيكية. والمرأة هي واحدة من ست حوامل اصبن بفيروس زيكا خلال حملهن، والنساء الخمس الاخريات في صحة جيدة ويتلقين العناية المتخصصة باستمرار ويخضعن لفحوصات دورية.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول فيروس الزيكا من موقع صحتي:

 

ما الارتباط بين فيروس زيكا وتشوهات المواليد؟

كيف نحمي أنفسنا من فيروس زيكا؟

ما هي الدول العربية الاكثر عرضة لفيروس زيكا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة