ما هو تسبط القدم المرن؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما هو تسبط القدم المرن؟ وكيف يمكن علاجه؟

من التشوهات التي تصيب القدم عند الاطفال بعد سن المشي هو تبسط القدم، ويكون عبارة عن تشوه ناتج عن فقدان التقوس الطبيعي في الجزء الداخلي للقدم، فيصبح هذا الجزء ملامساً للأرض. وقد يعاني الشخص من بعض الآلام المتفاوتة بسبب هذه المشكلة، لذلك في موضوعنا اليوم من موقع صحتي سنناقش موضوع تبسط القدم المرن.

 

تبسط القدم المرن

 

لكثرة ما هو شائع اعتبر تبسط القدم عند البالغين شكلاً من أشكال القدم الطبيعية، وهذا التبسط في الأصل يقسم الى قسمين:

 

- تبسط القدم الصلب، وهو عبارة عن التحام خلقي في بعض مفاصل القدم أو تشوه ما في شكل بعض العظام وموقعها، هذا التشوه الحاصل قد يؤدي الى سقوط أو انهيار القوس ومن المهم اكتشاف هذا النوع في عمر باكر للعناية بالموضوع.

 

- تبسط القدم المرن، هذا النوع من التبسط يختفي فيه التقوس أثناء الوقوف والمشي ولكن يمكن ملاحظة ظهوره من جديد اثناء المشي على رؤوس الأصابع أو فحص الأقدام دون حمل الوزن وتظهر بعض التغيرات في القدم حسب درجة المرونة. وقد فشلت الكثير من عمليات ترميم الأرجل وقد عانى المرضى من أنواع  جديدة من الألم.

 

علاج تبسط القدم المرن

 

يجب التأكد أولاً عند تشخيص تبسط القدم أن التبسط مرناً وليس صلباً لعلاجه بالشكل الصحيح لأن العلاجين يختلفان، فيجب لعلاج تبسط القدم المرن وضع دعامات طرية للقوس ويجب أن تكون ثابتة في الحذاء وغير متحركة. ويجب تفادي المشي حافياً في المنزل أو على البحر والتمرن على المشي تارة على أصابع القدم وتارة اخرى على كعب القدمين وذلك لتفادي تفاقم المشكلة والذي سيؤدي الى الاضطرار على ارتداء دعامة القوس بشكل دائم.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من علاجات مشاكل القدمين:

 

٦ نصائح اساسية للوقاية من ثقل القدمين

خلطات طبيعية سهلة للتخلص من جفاف القدمين

كيف يمكن علاج آلام القدمين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة