تنبّهوا الى هذه العلامات التي تشير الى نقص الحديد في الجسم!

تنبّهوا الى هذه العلامات التي تشير الى نقص الحديد في الجسم!

يحدث نقص الحديد عندما لا يمتلك الجسم ما يكفي من فيتامين الحديد المعدني، مما يؤدي إلى مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من خلايا الدم الحمراء. فالحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء وظيفته حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

وبالتالي، عندما تنخفض كمية الهيموجلوبين، لن تحصل الأنسجة والعضلات على ما يكفي من الأكسجين، ولن تكون قادرة على العمل بفعالية. هذه الحالة تؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

اعراض نقص الحديد

1

- إرهاق غير عادي

يعدّ الشعور بالتعب الشديد أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، حيث يؤثر على أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد. ويعود السبب إجمالاً إلى نقص بروتين الهيموجلوبين وانخفاض كمية الأوكسجين المنقول إلى الأنسجة والعضات والأطراف، وبالتالي على القلب أن يعمل بجهد أكبر لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول الجسم، مما يعطي شعوراً بالتعب الشديد.

2

- الشحوب

يعتبر الجلد الباهت أو اللون الباهت للجفن السفلي من العلامات الشائعة الأخرى لنقص الحديد. فالهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء يعطي الدم لونه الأحمر، لذا فإن المستويات المنخفضة أثناء نقص الحديد تجعل الدم أقل احمراراً. هذا هو السبب في أن الجلد يمكن أن يفقد لونه الصحي الوردي عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

3

- ضيق في التنفس

يعدّ ضيق التنفس أحد أعراض نقص الحديد، حيث أن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يعني أن الجسم غير قادر على نقل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة بشكل فعال. نتيجة لذلك، سيزداد معدل التنفس بينما يحاول الجسم الحصول على المزيد من الأكسجين.

4

- الصداع والدوخة

عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الرأس تؤدي إلى انتفاخ الأوعية الدموية في الدماغ، مما يسبب الضغط والصداع. وعلى الرغم من تعدد أسباب الصداع، إلا أن نوبات الصداع المتكررة والدوخة المتزايدة يمكن أن تكون علامة على نقص الحديد.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة