ثلاث حقائق جديدة عن فيروس كورونا يجب الاطلاع عليها

3 حقائق جديدة عن فيروس كورونا يجب الاطلاع عليها

في يناير 2020، أعلن العلماء أن فيروس كورونا الجديد، SARS-CoV-2، مسؤول عن تفشي أمراض الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي في ووهان، الصين. منذ ذلك الحين، انتشر الوباء في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في مرض ملايين الأشخاص وموت مئات الآلاف من الناس.

ومع استمرار تفشي الفيروس في العالم وتطوره يوميا، تستمر الأبحاث المكثفة في جميع بلدان العالم تجاه رصد أسباب الفيروس وتفاصيل كيفية انتقال العدوى، في مسعى لإيجاد العلاج المناسب أو اللقاح.  إليكم حقائق جديدة قد تكون غير متوقعة عن فيروس كورونا.

 

- الأشخاص الذين يحملون فئة الدم A هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى

وجدت دراسة صينية أجريت على 2173 شخصاً تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بـ COVID-19 أن نسبة المرضى المصابين بدم من النوع A كانت أكبر بكثير مما يتوقعه الباحثون بناءً على النسبة المئوية للأشخاص الذين لديهم دم من النوع A في عموم السكان.

ووجدت الدراسة أيضاً أن عدد المرضى الذين يعانون من فصيلة الدم O أقل مما كان متوقعاً. هذا ودعمت الدراسات الجينية لمريض من إيطاليا وإسبانيا هذه النتائج، مما يدل على احتمال ارتفاع خطر الإصابة بفشل الجهاز التنفسي لدى المرضى المصابين بفيروس COVID-19 من فئة الدم A.

 

- بروز اختبار لاكتشاف الأجسام المضادة السابقة

لا تظهر أعراض الفيروس على بعض الأشخاص أبداً. وقد يشعر البعض بشيء ما مشابه جداً لأعراض "نزلة البرد السيئة" أو الأنفلونزا، فيما يمكن أن يكونوا قد أصيبوا حقيقة بـ COVID-19.

من هنا طور العلماء اختبارات يمكنها اكتشاف الأجسام المضادة لـ SARS-CoV-2 في الدم، وهو دليل على الإصابة السابقة بالفيروس. قد تساعد مثل هذه الاختبارات في نهاية المطاف على فهم المدى الحقيقي لهذا الوباء.

 

- الفيروس قد يتسبب في إصابة الأطفال بأمراض خطيرة

مقارنة بالبالغين، يبدو أن الأطفال أقل عرضة لالتقاط المرض إذا أصيبوا بفيروس كورونا الجديد. ولكن رغم ذلك، يجب الحذر الشديد واتباع كل سبل الوقاية للحفاظ على صحة الأطفال وإبعاد شبح كورونا عن حياتهم.

إذ يشير تقرير صدر في الصين إلى أن صغار الأطفال قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من الأطفال الأكبر سنا،ً جراء تفاعل أعراض فيروس كورونا داخل جسمهم الصغير، مع عدم اكتمال قوة جهاز المناعة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة