جلطات الأوردة الدموية خطر يجب تفاديه

جلطات الأوردة الدموية خطر يجب تفاديه

يصاب الكثير من الأشخاص بجلطات الأوردة الدموية ولكن بالبع عليهم أن يعلموا كيفية معاجلتها والتنبه الى الحالة في وقت مبكر لتجنب الكوارث اللاحقة، من هنا سنعرفكم اليوم من موقع صحتي الى جلطات الأوردة الدموية وأعراضها وضرورة معالجتها.

 

مخاطر جلطات الأوردة العميقة

 

في نشرة أصدرتها المراكز الأميريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية عام 2010 تبين أن جلطات الأوردة العميقة أو المعروفة بانسداد الأوعية الدموية بالرئة هما من المشكلات الصحية الرئيسية في الولايات المتحدة وفي كل أنحاء العالم من دون أي استثناء. ووفق إحصاءات أجريت في الولايات المتحدة، تبين أن نحو 600 ألف شخص يصابون بإحدى هاتين الحالتين في كل عام وبسببها يموت 100 ألف شخص سنوياً وأيضاً بسبب تداعياتها التي تؤثر بشكل سلبي على الصحة.

 

الأوردة العميقة والأوردة السطحية

 

الأوعية الدموية هي بالطبع وفق إسمها أنابيب يجري فيها الدم وهناك نوعين منها أي الأوردة والشرايين. الشرايين هي التي يجري فيها الدم الخارج من القلب والأوردة هي التي يمر بها الدم في رحلة العودة الى القلب. هذه الأوردة هي الأوردة العميقة خلافاً للأوردة السطحية الظاهرة للعيان عند النظر الى الجلد وهذه الأوردة معرضة للإصابة بتجلط الدم أي تتكون فيها مجموعة من الدم المتجلط وإما تسدها أم تتفكك.

 

علامات جلطات الأوردة

 

تصيب هذه الحالة عامة الاوردة في الساقين أو الفخذين وإذا حصلت هذه الحالة وتم فحص جلد المنطقة المصابة نلحظ بعض العلامات كالشعور بالحرارة على الجلد عند لمسه، والشكوى من الألم من دون لمسه، مع تورم وانتفاخ في الساق والفخذ واحمرار في الجلد. أما من ناحيتها فتؤكد المصاد الطبية في الولايات المتحدة أن جلطات الأوردة لا تكون دائماً مع أعراض ظاهرة ويجب تشخيصها عبر الأشعة ومن الضروري معالجتها من دون أي تأخير لأن فتات الدم المتخثر قد يسد شرايين القلب فتنتج عنه نوبة قلبية أو تنتقل الفتات الى الدماغ وتسبب بسكتة دماغية. 

 

اقرأوا المزيد عن الجلطات من خلال الروابط التالية:

 

هذه هي الأطعمة التي تحمي من جلطة الدم

٦ اعراض تشير الى جلطة القدم!

الجلطة لا تحصل للقلب والدماغ فقط... بل للاوردة ايضاً

‪ما رأيك ؟