جهاز المناعة داخل جسم الانسان.. مهامه؟ وكيفية عمله؟

جهاز المناعة داخل جسم الانسان... كيف يعمل؟

روبير الجميّل

يلعب جهاز المناعة دوراً حيوياً جداً في حماية جسم الانسان من المواد الضارة والجراثيم والتغيرات الخلوية التي قد تجعله مريضاً. وهي مكونة من أعضاء وخلايا وبروتينات مختلفة. وطالما أن الجهاز المناعي يعمل بسلاسة، فلن يلاحظ الشخص وجوده. ولكن إذا توقف عن العمل بشكل صحيح، كأن يصبح ضعيفاً وغير قادر على محاربة الجراثيم العدوانية بشكل خاص، فيصبح الشخص مريضاً.

كما أن الجراثيم التي لم يصادفها الجسم من قبل، من المحتمل أن تؤدي أيضاً إلى المرض في المرة الأولى فقط التي يتلامس معها الجسم. وتشمل هذه العديد من أمراض الطفولة مثل جدري الماء.

 

مهام جهاز المناعة

بدون نظام مناعي، لن يكون لدينا أي وسيلة لمحاربة الأشياء الضارة التي تدخل أجسامنا من الخارج أو التغيرات الضارة التي تحدث داخل أجسامنا. المهام الرئيسية لجهاز المناعة في الجسم هي:

- محاربة الجراثيم المسببة للأمراض مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات أو الفطريات، وإزالتها من الجسم.

- التعرف على المواد الضارة من البيئة المحيطة وتحييدها.

- محاربة التغيرات المسببة للأمراض في الجسم، مثل الخلايا السرطانية.

 

كيف يتم تنشيط جهاز المناعة؟

يمكن تنشيط جهاز المناعة من خلال العديد من العناصر التي لا يتعرف عليها الجسم على أنها خاصة به. هذه تسمى مولدات المضادات. تشمل أمثلة المستضدات البروتينات الموجودة على أسطح البكتيريا والفطريات والفيروسات.

عندما ترتبط هذه المستضدات بمستقبلات خاصة في خلايا الجهاز المناعي، يتم تشغيل سلسلة كاملة من العمليات في الجسم. بمجرد أن يتلامس الجسم مع الجراثيم المسببة للمرض لأول مرة، فإنه عادة ما يخزن معلومات حول الجرثومة وكيفية مكافحتها. ثم، إذا لامس اجسم هذه الجراثيم مرة أخرى، فسيتعرف عليها على الفور وسيبدأ في مكافحتها بشكل أسرع.

تحتوي خلايا الجسم على بروتينات على سطحها أيضاً. لكن هذه البروتينات لا تحفز عادة جهاز المناعة لمحاربة الخلايا. في بعض الأحيان يظن الجهاز المناعي خطأً أن خلايا الجسم نفسها هي خلايا غريبة. ثم يهاجم الخلايا السليمة غير المؤذية في الجسم. يُعرف هذا باسم استجابة المناعة الذاتية.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة