لماذا لا يجب التأخر عن دخول الحمام؟

لماذا لا يجب التأخر عن دخول الحمام؟

في العادة لا تتوفر دورة المياه في كل الأماكن التي يتواجد فيها الشخص بخاصة إن كان شخص يتنقل أثناء النهار كثيراً، أو في حال كان الشخص يتعرض للكثير من الضغط في العمل، لذلك نرى الكثير من الأشخاص الذين يحبسون أنفسهم عن الذهاب الى الحمام وفي بعض الأحيان يكون السبب المسافة الى الحمام أو نظافة هذا الأخير.

يشرح الطبيب مول مدير شعبة مركز ديوك للبروستات عن سبب الشعور بالدخول الى الحمام بعد جبس البول لفترة طويلة ثم إخراجه لاحقاً، يعود السبب بذلك الى أن المثانة ترسل إشارات بالراحة والشعور الجيد عند التخلص من ضغط البول ما يُشعر الشخص بالرغبة لتجديد هذا الشعور.

 

مخاطر حبس البول

 

إن تأخير التبول وحبس البول يؤدي الى انتفاخ المثانة وتكرار هذا الأمر يؤدي الى اتخاذها لحجم أكبر من حجمها الطبيعي بالتالي يسبب هذا الأمر الى صعوبة إفراغها فيصبح الأمر مهمة صعبة وشاقة. كما أن حبس البول الى جانب تضخم المثانة يؤدي الى مشاكل صحية جدية وخطيرة منها التبول المتكرر أو التبول المؤلم بسبب التهاب المسالك البولية. الذي قد يمتد ليطال لاحقاً المثانة والكلى.

 

الفشل الكلوي

 

الى جانب هذا إن حبس البول يؤدي الى ارتجاع البول المحمل بالسموم والفضلات التي كان الجسم قد تخلص منها؛ الى الكليتين والى الدم هذا الأمر يسبب فشل تام لا بل شلل في وظيفة الكلى وهذا ما يعرف " بالفشل الكلوي الحاد " من الممكن أن تكون هذه الحالة حالة مؤقتة ولكن في حال تكرر الأمر قد تصبح حالة مرضية مزمنة.

 

الحصوات في الكلى

 

بسبب تراكم الأملاح في الجهاز البولي ككل واحتباس البول المتكرر سيشكل هذا الأمر حصوات الكلى أو حصوات في المثانة التي تسبب آلام كبيرة وكلما زاد حتباس البول زادت الحصوات وزاد حجمها.

 

الالتهابات

 

بسبب حبس البول الالتهابات في الجهاز البولي بأكمله من المثانة الى الكلى وغيرهما ويكون هذا المكان بيئة مناسبة للكثير من الميكروبات والبكتيريا التي تسبب حريق أثناء التبول.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن احتباس البول عند النساء

طرق طبيعية تساعدكم على علاج حصر البول

كيف يمكن علاج احتباس البول؟

‪ما رأيك ؟