خمس خطوات لإبطاء انتشار فيروس كورونا

خمس خطوات لإبطاء انتشار فيروس كورونا

تحاول الطواقم الطبية في مختلف دول العالم ابطاء انتشار فيروس كورونا المستجد والذي يفتك يوميا بالعديد من الأشخاص. ويبدو أن القرارات السياسية والقوانين الرسمية المفروضة من الحكومات لم تعد تكفي، في زمن باتت تلعب فيه المجتمعات والعائلات والشركات الدور الأهم في إبطاء انتشار الفيروس. وعلى الرغم من أن الانتشار أمر لا مفر منه في هذه المرحلة، إلا أن الأمل لم يفقد إطلاقا.

موقع صحتي يقدم خمس خطوات يجب اتباعها لإبطاء انتشار COVID-19، وهي تحتاج إلى جهد وثيق وتضامن كبير بين مكونات المجتمع من جهة والمسؤولية الفردية من جهة أخرى.

خطوات لإبطاء انتشار فيروس كورونا

 

1- التخطيط المسبق

يمكن جمع أفراد الأسرة والعائلة لوضع خطة عمل واقعية يمكن تطبيقها في حال إصابة أي شخص بالفيروس أو بمجرد شعور أحد ما بعوارض المرض. يمكن إنشاء مجموعة على فيسبوك أو واتساب تضم كل الأفراد لمتابعة التطورات والتفاصيل وضمان التدفق الحر للمعلومات. ومن الأفضل تطبيق هذه الخطة أيضا في محيط العمل وفي الشارع السكني وغيره.

 

2- مراكز المساعدة

تحديد مراكز المساعدة الطبية القريبة في المنطقة التي تسكنون فيها، بما في ذلك مرافق الصحة النفسية والعقلية. ومشاركة هذه المعلومات عبر المجموعات الخاصة المنشأة في الخطوة الأولى للتأكد بأن الجميع على علم بها.

 

3- عزل الذات

عند الشعور بعوارض المرض، يجب عزل الذات تلقائيا والبقاء في المنزل بعد طلب المشورة الطبية بشكل سريع، لحماية الآخرين من إمكان انتقال عدوى محتملة. ويجب التأكد من مشاركة كافة التفاصيل الصحية الدقيقة مع الجهات المختصة الكفيلة بتأمين العلاج المطلوب في حال تفاقم العوارض الطبية.

 

4- التنظيف والتعقيم

ضرورة غسل اليدين بشكل كامل بالماء والصابون، ولمدة 20 ثانية على الأقل، بعد لمس أي شخص أو سطح أو غرض آت من خارج المنزل. كما يجب عدم لمس الوجه أو الأنف على الإطلاق قبل القيام بعملية التنظيف. في سياق متصل، ينصح بتعقيم كل الوجبات والمأكولات المطلوبة من المطاعم ومحلات البقالة والمتاجر قبل توضيبها في أماكنها أو تناولها.

 

5- التأكد من المخزون

يجب التخلص سريعا من المواد التي تحمل الجراثيم مثل أكياس النفايات، وبالتالي لا يمكن أبدا الحصول على مخزون كاف من أكياس البلاستيك والصابون ومواد التنظيف والتعقيم التي تؤمن الحماية المطلوبة من الجهات الصحية العالمية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪ما رأيك ؟
من انوثة