داء الثعلبة... معلومات مهمة حول الأسباب وطرق العلاج تعرّفوا عليها مع د.ياسين

داء الثعلبة... معلومات مهمة حول الأسباب وطرق العلاج تعرّفوا عليها مع د.ياسين

يصنّف داء الثعلبة ضمن أمراض المناعة الذاتية الذي يسبّب تساقط الشعر، ويرتبط في بعض الأحيان بالتوتر والعامل الوراثيّ. وأحياناً، تصيب الثعلبة سائر أعضاء الجسم، ما يسبب تساقط الشعر بالكامل، وهذا ما يستدعي اللجوء إلى علاجات متقدّمة أحياناً للسيطرة على هذا المرض. لذا يحرص د. ياسين، الاختصاصي في الامراض الجلدية والتجميل، على اتباع أحدث التقنيات لمعالجة الثعلبة في عيادة Skin Expert Clinic.

 

1- ما هي الثعلبة؟

الثعلبة هي حالة مرضية غير معدية، تؤدي الى تساقط الشعر على شكل بقع نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر. تنتج هذه الحالة عن التوتر وتظهر بشكل خاص لدى الأشخاص الذين ليدهم تاريخ عائلي في المرض. وتصيب الثعلبة الحاجبين، الرموش، الوجه، وتسبب أحياناً تساقط الشعر بشكل كامل. ويؤدي داء الثعلبة إلى منع الشعر من النمو، ولكن معالجة مشكلة تساقط الشعر وإعادة نموّه تختلف بين شخص وآخر.

 

2- ما هي طرق علاج الثعلبة؟

يدمج د. ياسين بين العديد من انواع العلاجات للحصول على أفضل النتائج عند معالجة داء الثعلبة. وأظهرت الدراسات أن هناك العديد من العلاجات التي تساعد على معالجة داء الثعلبة.

أ- المستحضرات الموضعية وهي عبارة عن أدوية تطبّق على البشرة لتعيد نمو الشعر. ومن بينها:

- ادوية المينوكسيديل (Minoxidil) التي أثبتت فعاليتها في معالجة حالات الثعلبة الخفيفة، على الرغم من أنها قد تتطلّب حوالى السنة لملاحظة التحسّن على الفروة والحاجبين واللحية.

- كريمات أو مراهم أو لوشن الكورتيكوسترويد (Corticosteroid) التي تعمل على التخفيف من التهاب بصيلات الشعر.

- العلاجات الموضعية المناعية التي تقوم على تطبيق بعض المواد الكيميائية على المكان المعالج بهدف تحفيز نمو الشعر خلال فترة تتراوح بين شهر و6 أشهر.

- حقن السترويد (Steroid) التي تعتبر أيضاً خياراً مناسباً لمعالجة الثعلبة، تساعد على نمو الشعر مجدداً في الأماكن المصابة. وتقوم هذه التقنية على حقن السترويد في البشرة بواسطة إبر صغيرة. وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بتكرارها مرّة كل شهر أو شهرين.

- البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي أيضاً إحدى الطرق المتبعة لمعالجة الثعلبة، حيث يتم استخراج الدم من المريض، وحقنه مجدداً في البشرة لتغذيتها.

وفي عيادة Skin Expert Clinic، يحرص د. ياسين على دمج عدة انواع من العلاجات، بالإضافة إلى استخدام علاجات تقوم على بعض الحقن أسفل الجلد للحالات المتقدمة، حيث تعزّز الجهاز المناعي لتوفير أفضل النتائج.

 

ب- العلاجات الأخرى

- يميل اختصاصيو الأمراض الجلدية في غالب الأحيان، على وصف حبوب الكورتيزون أو حقن أسفل الجلد للسيطرة على المناعة في حال كنتم تعانون من حالة متقدمة من الثعلبة.

في عيادة Skin Expert Clinic، نحرص على توفير أفضل العلاجات لاستعادة نمو الشعر بشكل كامل وصحي والتخلّص من داء الثعلبة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة