روسيا تعلن تسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا!

روسيا تعلن تسجيل أول لقاح في العالم مضادّ لفيروس كورونا!

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده قد طوّرت لقاحاً ضدّ فيروس كورونا المستجدّ، علماً انه حصل على موافقة الجهات الصحية المعنية بعد أقل من شهرين من الاختبار على البشر. وقال بوتين إن اللقاح اجتاز جميع الفحوصات المطلوبة، منوّهاً الى أن ابنته قد تمّ تطعيمها به.

وتأتي هذه الخطوة على الرغم من تشكيك العديد من العلماء في روسيا والخارج في قرار جعل اللقاح قابل للاستخدام قبل تجارب المرحلة الثالثة، والتي تستمر عادة لشهور وتشمل آلاف الأشخاص والحالات.

 

لقاح فيروس كورونا

قال بوتين في اجتماع لأعضاء الحكومة في موسكو ان اللقاح الذي طوّره مركز Gamaleya National Research Center، تمّ تسجيله رسمياً لدى وزارة الصحة الروسية. وأضاف بوتين ان تجارب اللقاح أسفرت عن نتائج إيجابية حيث اكتسب جميع المتطوعين مناعة ضد فيروس كورونا.

وقد أعلن ألكسندر جينتزبرج، رئيس مركز البحوث، ان اللقاح يعتمد على الفيروس الغدي البشري ويحتوي على جزيئات COVID-19 الميتة التي لا يمكن أن تتكاثر وبالتالي فهي آمنة. لكنه أضاف أنه يمكن أن يثير استجابة مناعية مثل ارتفاع درجة الحرارة لإدخال مواد غريبة.

ان اللقاح يُسمى GamCovidVac ، اي Gamaleya Covid Vaccine، ويتمّ إعطاؤه من خلال حقنتين لإطالة المناعة. أمّا عن عملية انتاجه، فسوف تكون مشتركة بين مركز Gamaleya وBinnofarm، شركة أدوية مقرها موسكو. ولكن في المرحلة الأولى، سوف يحظى الأطباء وكبار السن والمعلمين بفرصة الحصول على هذا اللقاح، ومن المتوقع أن يبدأ التطعيم على نطاق شامل في شهر أكتوبر.

نذكر انه وفي وقت سابق، طلبت جمعية منظمات التجارب السريرية (ACTO) من وزارة الصحة تأخير تسجيل اللقاح، معتبرةً ان التجربة لم تحتوي على عددٍ كافٍ من الأشخاص للاختبار. لكن الوزارة رفضت الطلب ولم تأخذ هذه المزاعم في عين الاعتبار.

ان فيروس كورونا المستجدّ، ومنذ ظهوره في ووهان الصينية، انتشر إلى ما لا يقل عن 188 دولة مخلّفاً حتى الآن حوالي 20 مليون إصابة، و 750 ألف حالة وفاة.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- من المهم جداً غسل اليدين جيّداً وبالصابون لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية. وفي حال لم يكن ذلك متوفراً يجب فرك اليدين بمعقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- عدم لمس الوجه قبل غسل اليدين جيّداً.

- تعقيم الاسطح والأغراض بشكلٍ منتظم.

- من الضروري وضع الكمامة وتغطية الانف والفم خصوصاً عند الخروج الى الاماكن العامة.

- الحفاظ على مسافة آمنة بينكم وبين الآخرين تتخطى المتر والنصف.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة